متى سينزل جنينك رأسه في الحوض؟

متى سينزل جنينك رأسه في الحوض؟

تنتظرين لقاء مولودك لفترة تقارب الأربعين أسبوعاً وتتساءلين باستمرار عن شكله ووضعيته وما هو الأفضل له، ولكنك في الأسابيع الأخيرة من الحمل تترقبين اي حركة يقوم بها الجنين، وتكونين في حالة انتظار لكل جديد ممكن أن ينبئك باقتراب موعد الولادة. ونزول رأس الجنين إلى الحوض هو من الإشارات التي تدل على الولادة في وقت قريب. فمتى ينزل رأس جنينك إلى الحوض؟

نزول رأس الجنين في الحوض

عندما يأتي الوقت المناسب، سوف يبدأ الرحم بالتوسّع لتهيئة الجنين للخروج من خلال عنق الرحم، وإذا كان الجنين في وضع مقلوب، سوف يبدأ رأسه بالنزول داخل الحوض، ويكون ذلك غالباً حوالي الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، مع العلم أنه وفي بعض الحالات، لا ينزل رأس الجنين في الحوض إلا مع بدء المخاض.

والجدير بالذكر أن النزول المبكر لرأس الجنين في حوض الأم لا يعني أن الولادة ستكون مبكرة بل أن الجنين قد اتّخذ وضعية الولادة بشكل مبكر.

ما الذي يعيق دخول رأس الجنين في الحوض؟

إذا كانت وضعية الجنين مغايرة لوضعية الولادة، أي إذا كان رأسه في الأعلى ومؤخرته في الأسقل فإن ذلك لن يدع الرأس ينزل في الحوض، وإذا بقيت وضعية الجنين على هذه الحال إلى جين بلوغ موعد الولادة، ولم يستطع الطبيب تغييرها، في هذه الحالة يكون الحل هو الولادة القيصرية.

إذا كان الجنين مستلقٍ وظهره باتجاه ظهر أمه، وهو متمركز في وضعية خلفية، سوف يكون من الصعب عليه إدخال رأسه في الحوض.

إذا كانت المساحة التي يتحرك فيها الجنين كبيرة، أي إذا كانت كمية السائل الأمينوسي المحيط به كبيرة، أو إذا سبق لوالدته أن أنجبت طفلاً من قبل، من الممكن أن يستلقي الجنين في وضعية منحنية أو بالعرض في بطن أمه، ما يجعل دخول رأسه في الحوض صعباً.

إذا كانت الأم حامل بأكثر من طفل واحد أو إذا كان هناك تشوّهات في شكل الرحم أو وجود تورّم ليفي حميد في رحم الأم، أو إذا كان رأس الجنين كبير الحجم، كل هذه عوامل من شأنها أن تعرقل عملية دخول رأس الجنين ‘لى الحوض تحضيراً للولادة.

إقرئي المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟