متى يكون نزول الدم الاحمر في الشهر الاول خطيراً؟

متى يكون نزول الدم الاحمر في الشهر الاول من الحمل خطيراً؟

في الثلث الاول من الحمل، وخصوصاً في الشهر الاول، يخضع جسمك لبعض التغييرات مثل ارتفاع مستويات الهرمون وتدفق الدم بشكلٍ اسرع الى كافة الاعضاء. وفقاً لدراسة اجراها علماء من جامعة National Institute of Environmental Health Sciences، فإن 30% من النساء يلاحظن نزول دم أحمر أو نزيف خفيف في الثلث الأول من الحمل. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى نزول الدم الاحمر في الشهر الأول من الحمل، دعونا نلقي نظرة على بعضها من خلال السطور القادمة.

 

انا حامل في الشهر الأول ونزل مني دم احمر

يمكن لبعض هذه العوامل ان تؤدي الى نزول الدم في الشهر الاول:

زرع البويضة

 قد تلاحظين نزول الدم الاحمر في أول 6 إلى 12 يوماً بعد الحمل حيث تزرع البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم. لا تدرك بعض النساء أن الحمل قد نجح لأنهن يعتقدن ان نزول الدم مرتبط بالدورة الشهرية. عادة ما يكون النزيف خفيفاً للغاية ويستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

 

الإجهاض

 لأن الإجهاض أكثر شيوعاً خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، فيمكن ان يعتبر نزول الدم الاحمر من اعراضه. ومع ذلك، لا يعني نزول الدم في الشهر الاول بالضرورة أنكِ فقدتِ الطفل أو ستجهضينه. في الواقع، إذا تمّ رصد ضربات القلب على الموجات فوق الصوتية، فإن أكثر من 90 % من النساء اللواتي يعانين من نزيف مهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى لن يجهضن.

 

الحمل خارج الرحم

 في الحمل خارج الرحم، تزرع الأجنة المخصبة خارج الرحم، عادة في قناة فالوب وهذا ما يؤدي الى نزول دم احمر. إذا استمر الجنين في النمو، فقد يتسبب في انفجار قناة فالوب، مما قد يهدد حياة الأم. على الرغم من أن الحمل المنتبذ خطير، إلا أنه لا يحدث إلا في حوالي 2% من حالات الحمل.

 

كيف تتعاملين مع هذه المشكلة؟

نظراً لأن النزيف او نزول الدم الاحمر في أي وقتٍ من الحمل يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة، استشيري طبيبك على الفور. لا تستخدمي السدادة القطنية أو تمارسي العلاقة الحميمة أثناء النزيف.

يجب أن يوصي الطبيب صورة بالموجات فوق الصوتية لتحديد السبب الأساسي لنزول الدم الاحمر. غالباً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية والبطنية معاً كجزء من التقييم الكامل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة