نصائح مفيدة لتتجنّبي الخضوع للولادة القيصرية

نصائح مفيدة لتتجنّبي الخضوع للولادة القيصرية

إن الولادة القيصرية قد تكون في بعض الأحيان الحل الذي ينقذ الأم والجنين من الخطر إذا كان هناك أي مشاكل في الولادة الطبيعية. ولكن بما أن الولادة القيصرية هي عبارة عن عملية جراحية كبرى، ممكن أن تنتج عنها مضاعفات أو نتائج خطرة، فإن معظم النساء لا يرغبن بالخضوع لها ويفضلن الولادة الطبيعية. لذلك ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في تجنّب الولادة القيصرية.

 

اختيار الطبيب: من الضروري أن تتابعي مراحل حملك مع طبيب يمكنك الوثوق بأنه سوف يفعل كل ما في وسعه لمساعدتك على تقليل احتمالات الولادة القيصرية، وأنه مستعد لدعمك خلال الولادة الطبيعية.

 

النظام الغذائي: إن تناول الأطعمة الصحية المتنوّعة يساعدك على التمتع بصحة جيدة وعدم التعرّض إلى الإصابة بتسمم الحمل أو سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، هذه العوامل التي تُعتَبَر من مسببات الولادة القيصرية.

 

النشاط البدني: كلما تمتّعت باللياقة البدنية أكثر، كلما استطاع جسمك التأقلم مع المخاض والولادة الطبيعية أكثر. لذلك إحرصي خلال الحمل على ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحامل مثل رياضة المشي والسباحة وتمارين التنفّس واليوغا، حتى تكون ولادتك الطبيعية سهلة.

 

المتابعة الدائمة: لا تهملي أبداً الذهاب إلى مواعيد المتابعة الطبية، لأن الطبيب خلالها يمكنه اكتشاف إذا كنت تعانين من أي مشكلة، مثل السكري أو الضغط أو التسمم، ومعالجتها في وقت مبكر حتى لا تضطري للخضوع للعملية القيصرية.

 

تجنّب دخول المستشفى في وقت مبكر: إن دخولك إلى المستشفى في وقت مبكر يفتح المجال للمزيد من التدخل الطبي قبل الولادة ويزيد شعورك بالتوتّر والقلق مما يصعّب عملية الولادة الطبيعية. لذلك حاولي البقاء في المنزل أطول فترة ممكنة إذا كانت المستشفى قريبة لأنك في المنزل تشعرين بالراحة والسكون أكثر من المستشفى.

 

تغيير وضعية الجنين: إذا كانت وضعية الجنين مقلوبة خلال الشهر التاسع، حاولي مع الطبيب العمل على تغيير هذه الوضعية من خلال الطرق الطبيعية التي يستعملها لهذا الغرض أو من خلال التمارين الخاصة. فذلك يمكنه أن يجنّبك الخضوع إلى الولادة القيصرية.

 

الدعم المعنوي: إحرصي على إحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين قادرين على التخفيف من التوتّر لديك بدلاً من الأشخاص الذين من الممكن أن يكونواً أكثر منك خوفاً وبالتالي يزيدونك قلقاً مما يزيد من احتمالات الولادة القيصرية.

 

التحرّك أثناء المخاض: حاولي التحرّك والسير قدر ما تستطيعين أثناء المخاض، فذلك يساعد في تسهيل الولادة الطبيعية وفي تجنيبك العملية القيصرية.

 

المزيد من النصائح لمرحلة ما بعد الولادة القيصرية:

 

7 نصائح للعناية السليمة بجرح الولادة القيصريّة

للشفاء العاجل من الولادة القيصريّة... اتبعي هذه الخطوات

ما هي افضل الطرق للتخفيف من ألم جرح الولادة القيصرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟