هذا ما يجب ان تعرفوه عن نقص مخزون المبيض!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن نقص مخزون المبيض!

 

عند محاولة الإنجاب، يلعب مخزون المبيض دوراً مهماً جداً في زيادة فرص هذه العملية. فالبويضات هي العنصر الأساسي الذي تحتاجه الحيوانات المنوية لتخصيبه وتكوين الجنين. ولكن ما الذي يحدث في حال نقص مخزون المبيض؟

 

نقص مخزون المبيض

يشير مصطلح "مخزون المبيض" إلى عدد ونوعية البويضات في المبايض عند المرأة. إذا كان قد تقلص احتياطي المبيض، فهذا يعني أن عدد ونوعية البويضات عندكِ أقل من المتوقع بالنسبة لعمرك.

يمكن لنقص مخزون المبيض أن يؤثر على النساء من جميع الأعمار حوالي 10% من اللواتي يعانين من مشاكل في الرحم يعانون غالباً من هذه المشكلة وفقاً لمركز التكاثر البشري، مركز الخصوبة في مدينة نيويورك. توجد بالفعل علاجات لنقص مخزون المبيض، ومن الممكن أن تصبحي حاملًا على الرغم من هذه الحالة.

 

ما هو متوسط عدد البيض حسب العمر؟

يعتمد "متوسط" عدد البيض في مخزون المبيض على العمر. فقد تم تشكيل البويضات بينما كنتِ لا تزالين في رحم والدتك. بمعنى آخر، أنت مولودة مع كل البويضات الموجودة في رحمك، لذلك من الطبيعي أن ينخفض احتياطي البيض مع مرور الوقت.

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، فإن هذا هو متوسط عدد البيض الذي لديك في كل عمر:

- في الأسبوع الـ20 من الحمل: من 6 إلى 7 ملايين بويضة.

- الولادة: من 1 إلى 2 مليون بويضة.

- سنّ البلوغ: 300000 إلى 500000 بويضة.

- حوالي سن الـ 37: حوالي 25000 بويضة.

- حوالي سن 51، أي في سن انقطاع الطمث: ما يقارب من 1000 بويضة.

 

هل يمكن علاج نقص مخزون المبيض

لا يزال من الممكن الحمل مع نقص مخزون المبيض، وفقاً لمركز الصحة الإنجابية، فإن 33% من النساء اللواتي يعانين من نقص مخزون المبيض قادرات على الحمل. ومع ذلك، يؤكد المركز على أن التشخيص المبكر مهم، لأنه يمنحك فرصة أفضل للحمل.

إحدى المكمّلات الأكثر شيوعاً لنقص مخزون المبيض هي المكمّلات الغذائية مثل DHEA، وهو أندروجين خفيف. يتم إنتاج DHEA بشكل طبيعي في الجسم، ولكن مستويات DHEA تنخفض مع تقدم العمر. من هنا، إن مكملات DHEA يمكن أن تزيد من الخصوبة.

خيار آخر هو استخدام البيض من متبرعة. سيتم بعد ذلك تخصيب البويضات من خلال التلقيح الصناعي وزرعها في رحمك.

 

لقراءة المزيد حول التخطيط للحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟