هل افرازات العين لدى طفلكِ الرضيع يجب ان تقلقكِ؟

هل افرازات العين لدى طفلكِ الرضيع يجب ان تقلقكِ؟

إفرازات العين شائعة جداً لدى الأطفال حديثي الولادة. أسبابها كثيرة الا أنها عادة ما تكون نتيجة انسداد القناة الدمعية. ومع ذلك، فهناك حالات تستدعي اليقظة والانتباه. تابعينا في هذا الموضوع من موقع صحتي لتعرفي اكثر عن الموضوع.

 

 ما هي إفرازات العين لدى الرضع؟

إفرازات العين هي كناية عن الدموع التي تتشكّل فوق عين الرضيع مباشرة، من أجل تنظيف أو تليين سطح العين. وهي تنتج عن انسداد القناة الدمعية المعروفة طبيّاً بتضيق البطانة أو انسداد القناة الأنفية الدمعية، وهي قناة صغيرة تقع في زاوية العين بالقرب من الأنف. وتظهر هذه الحالة لدى الأطفال حديثي الولادة ما بين عمر 4 الى 6 أشهر.

 

 هل من الممكن معالجة هذه الافرازات في المنزل؟

لا داعي للخوف، فالافرازات طبيعية ومن الممكن معالجتها في المنزل عبر اعتماد الخطوات التالية:

- وضع قطعة نظيفة من الشاش أو قطعة قماش ناعمة في ماء فاتر.

- مسح زاوية العين برفق.

- تدليك القناة الدمعية المسدودة للمساعدة على فتحها مرتين في اليوم، عبر الضغط برفق على طرف السبابة مقابل الجسر الداخلي لأنف المولود الى جانب القناة الدمعية المسدودة.

 

 نصائح مفيدة لضمان معالجة منزلية صحَية

- اذا كان انسداد القناة الدمعية يؤثر على كلتا العينين، فمن المستحسن استخدام قطعة شاش جديدة لكلّ عين.

- يمكن أن تؤدي بعض العوامل كالرياح والطقس البارد وضوء الشمس القوي إلى تفاقم الأعراض، لذا يجب حماية عيون الأطفال حديثي الولادة من هذه العناصر قدر الامكان.

 

 ماذا عن استشارة الطبيب؟

كما سبق وذكرنا، إفرازات العين لدى الرضيع أمر طبيعي. الا انه من الأفضل أن يتم اللجوء الى الطبيب المختص خصوصاً اذ ترافقت هذه الافرازات مع احمرار أو تورم في العين والمنطقة المحيطة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد من المواضيع المتعلقة بالأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأسباب وراء فطريات الفم لدى الأطفال؟

ما هو العمر الأنسب لتعليم الطفل ربط حذائه؟

هل السيلان لدى حديثي الولادة خطير؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟