هل تريدين ان تعرفي متى ينقلب طفلك على بطنه؟ اليكِ التوقيت والطريقة

هل تريدين ان تعرفي متى ينقلب طفلك على بطنه؟ اليكِ التوقيت والطريقة

حتى يتسنّى لطفلك التقلّب، فإنه يحتاج أن يكون الجزء العلويّ من جسمه قويّاً، ومتحكّما به جيّداً، ولاسيّما بثقل رأسه ورقبته، ويكون قادراً على التنسيق بين حركة ذراعيه وساقيه أيضاً. الأمر يتطلّب بعض الوقت، لكي يستطيع طفلك الانقلاب على بطنه. فهو سيحاول ذلك تدريجيّاً، وتسبقه بعض الخطوات. فبأيّ عمر يمكنك رؤية طفلك وهو ينقلب على بطنه؟ وكيف يحصل ذلك؟

 

متى وكيف؟

 

في البداية، يصبح طفلك قادراً على الإنقلاب من بطنه إلى ظهره في عمر الأربعة أشهر، إلا أنّ هذه المسألة قد تأخذ المزيد من الوقت للإنقلاب على بطنه، لانّ ذلك يتطلّب قوّةً في عضلات العنق واليدين. وللوصول الى هذه الحركة، يتعلّم الطفل قبلها، بعض الخطوات التي تساعده في ذلك:

 

- عند بلوغ طفلك الثلاثة أشهر، سيتعّلم رفع رأسه الى الأعلى، من خلال استخدام يديه. هذه الحركة تساعده على تقوية عضلاته ليتمكّن من الإنقلاب على بطنه لاحقًا.

 

- في عمر الخمسة أشهر، يتمكّن طفلك من رفع رأسه وكامل صدره عن الأرض، إضافةً إلى الركل برجليه وتحريك يديه كما يشاء. 

 

كل هذه الأمور تساعده على الانقلاب من الظهر إلى البطن خلال الأشهر المقبلة، فيصبح قادرا على الانقلاب على بطنه عند بلوغه الستة أشهر تقريباً.

 

تمرين وضعيّة البطن 

 

من المهمّ أن تساعدي طفلك يوميّاً في الحصول على تمرين وضعيّة البطن، من أجل ان يتمكّن من تطوير عضلاته، ويتحكّم بها جيّدا لاسيّما عضلات عنقه. والأطفال الذين لا يحصلون على الكثير من تمرين وضعيّة البطن، قد يستغرقون وقتاً أطول للبدء في التقلّب. فكيف تساعدينه في ذلك؟

 

نصائح لمساعدة طفلك على تعلّم التقلّب

 

- ضعي طفلك على بطنه عندما يكون مستيقظاً، مرات عدّة في اليوم.

 

- شجّعيه على رفع رأسه والنظر من حوله، من خلال تدلية لعبة أو مفاتيح على مقربة منه، وهو سيحال أن يمسك بها، ممّا يجعله يتقلّب تلقائياً.

 

- استخدمي وسادة الرقبة أثناء تمرين وضعيّة البطن في المراحل الأولى لدعم الجزء العلوي من جسمه أثناء التمرين، وعندما يصبح أقوى، يمكنك التخلّي عن الوسادة.

 

- امكسي بيديه، وحاولي مساعدته على الانقلاب على جانبيه بلطف.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على طرق عديدة للعناية باطفالكم:

 

طفلك يحبو الى الوراء... هل هذا طبيعي؟

خطوات بسيطة ويتقن طفلك إرتداء ملابسه بمفرده!

هل الاستحمام مفيد عند إصابة الطفل بجدري الماء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة