هل تعانين من تأخر الحمل؟ تابعي هذه النصائح بانتباه

هل تعانين من تأخر الحمل؟ تابعي هذه النصائح بانتباه

بعض النساء لا يجدن أي مشكلة في حدوث الحمل لديهن، بل هن يحملن بشكل طبيعي بعد الزواج، وفي خلال الأشهر الستة الأولى من المحاولة. ولكن عند قسم آخر من النساء يتأخر الحمل مما يدفع بهن إلى القلق حول هذا الموضوع والاتجاه إلى الستشارة الطبية بما يخصه. في هذا المقال نعرّفك على بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك في زيادة فرص الحمل، وذلك بالطبع إلى جانب إرشادات طبيبك المختص.

 

زيادة فرص الحمل

 

في المقام الأول، يجب أن تكون المرأة على علم بموعد التبويض لديها، أي في اليوم 13 أو 14 من دورتها الشهرية، أي بعد اليوم الأول لنزول الطمث بأسبوعين تقريباً، وأن يقوم الزوجان بممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة، أي بدءاً من اليوم الثالث قبل التبويض وحتى يوم نزول  البويضة.

 

العناصر الطبيعية المساعِدة

 

البلح: يُعتبر البلح من الأطعمة المفيدة بشكل فعال في زيادة فرص الحمل، لذلك اهرسي 10 إلى 12 حبة من البلح المنزوع النواة مع 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الكزبرة. ضعي المزيج في كوب من الحليب واغليه على النار. إنتظري ليبرد المزيج قليلاً ويصبح دافئاً واشربيه كل يوم ابتداءً من يوم انتهاء الحيض ولمدة خمسة أيام. 

 

الفيتامين D: أظهرت عدد من الدراسات أن نقص الفيتامين D في جسم المرأة هو من العوامل المسببة لتأخير حدوث الحمل، لذلك يجب التأكد من معدل هذا الفيتامين من ضمن التخطيط للحمل. ويمكن تناوله على شكل كبسولات بحسب إرشادات الطبيب، وأيضاً يمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل سمك السالمون، الفطر، الأجبان وصفار البيض، وأيضاً من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق كل صباح.

 

حمض الفوليك: من الأحماض التي يجب على المرأة تناولها قبل الحمل لزيادة فرصه وخلال الحمل لأنه مفيد لصحة الجنين ويحميه من التشوّهات. أما مصادره الغذائية فهي الأفوكادو، البروكلى، العدس، الزبيب، الخضروات الورقية، والفاصوليا.

 

الرمان: من الأنواع الغذائية المفيدة لخصوبة مل من الرجل والمرأة، فمن المفيد جداً إدخاله إلى النظام الغذائي للثنائي الذي يخطط للحمل.

 

الحبة السوداء مع العسل: إن تناول بضع حبات (7-10) من الحبة السوداء مع ملعقتين صغيرتين من العسل كل يوم صباحاً هو من المحفزات التي تعزز من خصوبة المرأة.

 

الحلبة: توضع ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الحليب الساخن لتشربه المرأة كل يوم صباحاً لمدة 5 أيام إبتداءً من اليوم الثاني للدورة، وذلك من شأنه زيادة فرص الحمل لأن الحلبة هي من العناصر المقوية للمبيضين. كما أن شرب البابونج والبردقوش من شأنه أيضاً أن يزيد من فرص الحمل.

 

نصائح

 

يجب على المرأة التي تخطط للحمل أن تبتعد بشكل كامل عن التوتّر، وأن تحد من استهلاك الكافيين، أن تمارس الرياضات الخفيفة بشكل مستمر، وتأخذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم. ومن المهم أيضاً أن تبتعد عن التدخين المباشر والسلبي، وأن تحافظ على وزن طبيعي.

 

إقرئي المزيد عن التخطيط للحمل في ما يلي:

 

هذه الفيتامينات ضرورية لك عند التخطيط للحمل

تجنّبوا الإفراط في تناول اللحوم في حال التخطيط للحمل

عند التخطيط للحمل... فيتامينات ضرورية لك ولطفلك المقبل!

‪ما رأيك ؟