هذه الفيتامينات ضرورية لك عند التخطيط للحمل

هذه الفيتامينات ضرورية لك عند التخطيط للحمل

إذا كنت تخططين للحمل فلا بد أن تلتزمي بنظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات الحرارية، لتحصلي على ما تحتاجين للحصول على الجسم السليم. ولكن يُنصح أيضاً بتناول بعض المكملات الغذائية الضرورية لزيادة فرص الحمل، على أن يكون ذلك تناولها تحت إشراف الطبيب الذي يمكنه أن يحدد لك الأنواع التي تحتاجينها، والكميات المناسبة لك.

 

المكملات الغذائية للتخطيط للحمل

 

إبدئي بتناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لحدوث الحمل، ولكن لا تفرطي بذلك لأن الكميات الزائدة من هذه الفيتامينات بإمكانها أن تكون مضرة لنمو الجنين عندما يحدث الحمل، من هنا ضرورة الإلتزام بإرشادات الطبيب.

 

وأيضاً من المهم أن تتذكري أن هذه المكملات هي فقط "مكملات" كما يدل اسمها، ولا يمكنها أن تحل محل الغذاء الصحي والمتوازن. فما هي أنواع المكملات الغذائية التي تلزمك في هذه المرحلة؟

 

حمض الفوليك: تُنصح النساء اللواتي يخططن للحمل بتناول أقراص حمض الفوليك (0,4ملغ) يومياً. هذا المكمل الغذائي من شأنه أن يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية عندما يحدث الحمل، وينبغي على المرأة الإستمرار في تناوله خلال الثلث الأول من الحمل. أما في الأطعمة فهو موجود في الخضراوات الورقية، الحمضيات، البقوليات والمكسرات وغيرها.

 

فيتامين D: يُنصح بتناول أقراص الفيتامين D قبل الحمل وخلاله وذلك للحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما وللحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات في الجسم. الجرعة التي يجب تناولها يومياً تكون في العادة 10 ميكروغرام (0,01ملغ)، والفيتامين D موجود في الأسماك الدهنية مثل التونة والسالمون، وأيضاً في كبدة العجل وصفار البيض. كما من الممكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس على أن يكون ذلك آمناً بواسطة استعمال الكريمات الواقية من الشمس.

 

فيتامين E: صحيح أن هذا النوع من الفيتامين معروف بتعزيزه لخصوبة الرجل، إلا أن الدراسات أثبتت أنه أيضاً يلعب دوراً مهماً في خصوبة المرأة، فهو يساهم في زيادة مخاط عنق الرحم ما يسمح للحيوانات المنوية بالبقاء حية لمدة أطول وبالوصول إلى البويضة بشكل أسهل، كما أن دوره مهم في صحة البويضات بشكل عام.

 

الحديد: أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين مستوى الحديد في جسم المرأة وخصوبتها، وذلك لأنه يقوم بتكوين الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأوكسيجين في جسم المرأة، وبين المرأة وجنينها. وهو موجود أيضاً في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الخضراوات الورقية الخضراء، البقوليات، الشمندر، الكبدة.

 

الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على الحفاظ على كثافة عظام الأم، ويستعمله الجنين في تكوين عظامه. ومن المفيد للأم أن تأخذ أقراص الكالسيوم 1500ملغ، كما يمكنها أن تستهلك الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل السردين، البيض، منتجات الألبان الخالية من الدسم، ...

 

أما بالنسبة إلى الزوج، فمن المهم أن يتناول الفيتامين E، الفيتامين C، الزنك وحمض الفوليك، وهي مكملات غذائية تساعد على إنتاج حيوانات منوية صحية وذات نوعية جيدة.

 

المزيد عن الفيتامينات المفيدة قبل الحمل وخلاله:

 

7 فيتامينات أساسيّة للحماية من تشوّهات الاجنة

عند التخطيط للحمل... فيتامينات ضرورية لك ولطفلك المقبل!

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

‪ما رأيك ؟