هل تعتبرين نفسك محصّنة من الحمل اثناء دورتك الشهرية؟

هل تعتبرين نفسك محصّنة من الحمل اثناء دورتك الشهرية؟

تعتبر العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية من المحرّمات الدينية، اضافة الى تأثيرها السلبي على صحّة المرأة، واحتمال تعرّضها لإلتهابات المهبل والرحم. والعلاقة اثناء الدورة الشهرية يمكن ان تحدث حملا، فلا تعتبري نفسك محصّنة خلال تلك الفترة.

 

الحمل ممكن اثناء الدورة

 

ان إمكانية حدوث الحمل تكاد تنعدم خلال الايام الاولى من الدورة الشهرية، جراء تدفقات الدم القوية التي تجعل من الرحم بيئة غير مريحة للنطف. أما في غضون أيام الدورة الأخيرة، فيزداد احتمال الحفاظ على السائل المنوي لفترة أطول، الأمر الذي يعزز إلى حدّ كبير فرص حدوث الحمل.

 

اذا الحمل ممكن في خلال الدورة الشهرية، بسبب بقاء الحيوانات المنوية ناشطة داخل المهبل لمدة أسبوعٍ كامل، واحتمال نضوج البويضة قبل منتصف الدورة وبعدها، تبعاً لتوقيت الإباضة الذي يمكن أن يتغيّر للعديد من الأسباب، فالتبويض يمكن ان يأتي سريعا ومباشرة بعد الدورة الشهرية، وقبل أن يتم إفراز البويضة، ترتفع نسبة الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة إحتمال حدوث الحمل. 

 

ومن المهم معرفة توقيت دورتك الشهرية، ففي بعض الحالات قد تحدث عملية الإباضة مرات عدة خلال الدورة الواحدة، وهذا قد يزيد من فرص المرأة بأن تصبح حاملا في بداية دورتها المتوقعة المقبلة. 

 

كيف تعرفين انك معرّضة للحمل اثناء الدورة؟

 

بعض النساء لا يمكن ان يحدث لديهن حمل خلال الدورة الشهرية، ولكن البعض الاخر معرّض لذلك، بسبب قصر الدورة لديهن، او الطبيعة الغريبة لعملية التبويض. ولكن لا يمكن معرفة مسبقا اذا كان من الممكن حدوث حمل لديك اثناء الدورة الشهرية، ما لم يحدث ذلك معك. لذا من الضروري جدا الاستمرار في استخدام وسائل منع الحمل في تلك الفترة ان كنت تخشين حدوث الحمل، مع التذكير باضراره الصحية في حال حدث اثناء فترة الحيض.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحمل والدورة الشهرية عبر موقع صحتي:

 

لا تعتمدي على دورتك الشهرية لمنع الحمل فقد تقعين بالفخ!

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الحمل؟ ولماذا تتأخر؟

الدورة الشهرية والحمل علاقة الى ما لا نهاية

‪ما رأيك ؟
من انوثة