هل صحيحٌ أن فيتامين سي يضرّ الحامل؟

هل صحيح أن فيتامين سي يضرّ الحامل؟

 

كل أمّ تحبّ أن يكون حملها صحي، وللقيام بذلك، فإن تناول الفيتامينات هو جزء من نظامها الغذائي. يعتبر فيتامين سي اختياراً شائعاً بسبب سمعته المعززة للمناعة، ولكن الكثير منه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خلال الحمل، خاصة في الأشهر الأولى.

 

فيتامين سي هل يضر الحامل

- عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي فيتامين سي إلى فقدان جنينك. لطالما تمّ استخدام فيتامين سي بكميات مفرطة كوسيلة للإجهاض. في الدراسات المتعلقة بتأثير فيتامين سي التي أجراها علماء من جامعة هارفارد على خطر تسمم الحمل، تم العثور على نتيجة ثانوية لزيادة خطر تمزق الأغشية قبل الأوان بسبب الإفراط في تناول الفيتامين سي (قبل الأسبوع الـ37 من الحمل).

- ولكن، في المقابل، يمكن أن يساعد الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين سي في نظامك الغذائي على تعزيز امتصاص الحديد. وخلال فترة الحمل، يحتاج جسمك إلى ضعف الكمية الطبيعية من الحديد من أجل إنتاج ما يكفي من الدم لتزويد طفلك بالنمو بالأكسجين. قد يكون الحصول على الكمية المناسبة من الحديد أمراً صعباً إذا كنت نباتيةً، لأن العديد من أفضل المصادر تأتي من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والكبد والدواجن.

 

بعض النصائح لتناول الفيتامين سي خلال الحمل

- تقترح جمعية الحمل الأمريكية 80 إلى 85 ملليغرام من فيتامين سي يومياً. فمن المحتمل أن تحدث الآثار السلبية لفيتامين سي عند تناول الحامل جرعات تزيد عن 2000 ملليغرام. ومع ذلك، قد تختلف توصيات الجرعة الآمنة، ومن الأفضل استشارة الطبيب حول ما هو الأفضل بالنسبة لك.

- إذا كان نظامك الغذائي يتضمن فقط مصادر نباتية من الحديد (الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة)، فإنه من المهم بشكل خاص إقران طعامك بالأطعمة الغنية بفيتامين سي، تناول عصير البرتقال والفراولة وعصير الطماطم.

- يمكنك إدارة كمية الفيتامين سي خلال الحمل عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، بدلاً من تناول المكملات الغذائية لتلبية احتياجاتك الغذائية. تحتوي جميع الفواكه والخضروات على كمية من هذا الفيتامين، ولكن تلك التي تحتوي على تركيزات عالية هي الكنتالوب والبرتقال والجريب فروت والكيوي والمانجو والبروكلي والفلفل والبطاطا الحلوة والسبانخ.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا