هل من الآمن إزالة الشعر بالليزر خلال الحمل؟

هل من الآمن إزالة الشعر بالليزر خلال الحمل؟

التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى نمو الشعر الزائد حول بطن المرأة الحامل، ثدييها، وجهها، وغيرها من الأماكن غير المرغوب فيها. في حين يمكن إزالة الشعر بطرق مختلفة، إلّا أن العديد من النساء يفضلن اللجوء على الوسيلة التي تريهنّ من هذه المشكلة بشكل نهائي وهي من خلال الليزر التي تطرح علامات استفهام حول مدى سلامتها خلال الحمل.

 

ما هي خطورة إزالة الشعر بالليزر خلال الحمل؟

 

الإشعاع غير المؤين (Non ionizing radiation)

 

إن إزالة الشعر بالليزر يستخدم تقنية الإشعاع غير المؤين أي أن هذه التقنية تنتج حرارة مكثفة من أجل إزالة الشعر غير المرغوب فيه من جذوره. ولكن وعلى الرغم من انها لا تسبب أيّ تغيير يذكر بشكل الخلايا، إلا أن شعاع ضوء الليزر يخترق بشرتك بضعة ملليمترات ما يمكّن الأنسجة المحيطة به امتصاصها والتأثير بشكل أو بآخر على خلايا الجنين.

 

كريمات التخدير

 

إن عملية إزالة الشعر بالليزر لا تخلو من الألم ولو حتى الخفيف خصوصاً في فترة الحمل ذلك بسبب توسّع الأوعية الدموية في الجسم. من هنا تلجأ بعض النساء الحوامل إلى استخدام كريمات التخدير الموضعية لتخفيف الألم ما يؤدي إلى امتصاص البشرة لها وإمكانية تسرّبها في الدم وانتقالها إلى الجنين. من هنا لا ينصح استخدام هذا النوع من الكريمات أبداً خلال فترة الحمل منعاً لانتقال تلك المواد السامة إلى الجنين وتأثيرها على نموّه وصحته.

 

بشرة حساسة جداً أثناء الحمل

 

 إزالة الشعر بالليزر قد يسبب الألم، احمرار أو تهيج البشرة، مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل الجلدية التي تكون الحامل بغنى عنها خلال هذه الفترة. فمثلاً يمكن أن يسبّب إزالة الشعر بالليزر جفاف البشرة والرغبة بالحكّة الدائمة وغيرها من الأمور.

 

لذا اذا كنتِ حاملاً، ننصحك بأن تستشيري طبيبك في حال كنت تريدين الخضوع لجلسات الليزر، لكي يقدّم لك مشورته الطبية قبل القيام بهذه الخطوة.

 

كيف يمكن إزالة الشعر خلال الحمل بعيداً عن الليزر؟

 

إن إزالة الشعر بالشفرة يعتبر من الوسائل الآمنة خلال الحمل ذلك لأنها تعمل على قطع الشعرة التي خرجت من الجلد. ولكن من المهم ات ترطّب المرأة الحامل بشرتها جيّداً قبل استخدام هذه الطريقة ما يساعد على تجنّب أيّ خدوشٍ أو جروحاتٍ في البشرة.

 

كما أنه من المهم الابتعاد عن الشمع ذلك بسبب حساسية البشرة وردّة فعلها وأيضاً تجنّب الكريمات المزيلة للشعر ذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتسرّب إلى الجنين.

 

لقراءة المزيد عن طرق إزالة الشعر الزائد من الجسم إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أفضل الطرق للتخلص من شعر الجسم؟

صححي معتقداتك الخاطئة عن غزالة شعر جسمك!

وسيلتان لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة من دون ألم... جرّبيهما!

 

‪ما رأيك ؟