هل من الآمن حصول الحامل على لقاح فيروس كورونا؟

هل من الآمن حصول الحامل على لقاح فيروس كورونا؟

مع بدء توفر لقاح فيروس كورونا الذي طال انتظاره، من الواضح أنه لن يتمكن الجميع من الحصول إليه. وبما أن النساء الحوامل هن اكثر عرضةً للإصابة بفيروس كورونا، واحتمالية تعرضهن لبعض المضاعفات الخطيرة، فمن الطبيعي ان يتساءلن عمّا اذا كان اللقاح آمن لهن. الإجابة في السطور القادمة.

 

لقاح فيروس كورونا للحوامل

لم تشمل التجارب السريرية للقاح Pfizer-BioNTech (او أي لقاح آخر متوفر) الحوامل أو المرضعات، وقالت الشركة إن البيانات المتاحة حتى الآن "غير كافية" لتحديد أي مخاطره على الحمل يسببها اللقاح. في المملكة المتحدة، أدى غياب البيانات هذا المنظمين إلى استبعاد النساء الحوامل والمرضعات من برامج التطعيم. في الولايات المتحدة، تُرك القرار لهؤلاء النساء أنفسهن.

وفي هذا الإطار ايضاً، تقول الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، "لا ينبغي حجب اللقاحات عن الحوامل" في المجموعات ذات الأولوية، بينما تتفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتعتبر ان هذا القرار يعود للحوامل فقط ويجب مناقشة الإيجابيات والسلبيات مع الطبيب فقط.

أمّا بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية، فهي تحظر تماماً حصول الحوامل على لقاح فيروس كورونا. كما ان منظمة الصحة العالمية لا توصي به للحوامل ما لم تكن فائدة التطعيم المرأة الحامل تفوق مخاطر اللقاح المحتملة، كما هو الحال في العاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا خلال الحمل

بما ان المعلومات حول إمكانية حصول الحوامل على لقاح فيروس كورونا غير متوفرة حتى الآن، فمن المهم الإلتزام بالإجراءات الوقاية التالية:

- غسل اليدين جيّداً ولمدة 20 ثانية بالماء والصابون، او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 70% من الكحول.

- وضع الكمامة وتغطية الانف والفم، خصوصاً عند لقاء ايّ شخصٍ لا يعيش معها في نفس المنزل.

- الحفاظ على مسافة آمنة (مترين) مع الآخرين.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس.

- في حال ملاحظة ايّ أعراض تشبه الإنفلونزا والبرد، من المهم الإتصال بالطبيب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة