هل يؤثر الصيام على حركة الجنين؟

هل يؤثر الصيام على حركة الجنين؟

يكثر الجدل حول ما إذا كان يمكن للحامل الصيام خلال شهر رمضان أم أنّ ذلك يؤثّر عليها بطريقةٍ سلبيّة وينعكس التأثير السلبي على الجنين، في وقتٍ يُنصح باستشارة الطّبيب لأنّ الصيام الآمن غالباً ما يكون مرهوناً بحالة الحامل الصحية على الصعيدين الجسدي والنفسي.

هل يؤثّر الصيام على حركة الجنين في الرحم أثناء الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حركة الجنين وسلامة الحمل

 

تزيد حركة الجنين داخل الرحم عادةً بعد الشهر الخامس من الحمل وهي تُعتبر مؤشّراً جيّداً يدلّ على سلامة الحمل ويكون القلق والخوف عادةً ما قلّة الحركة. هذا يعود إلى أنّ الجنين عندما يكون بصحّة جيّدة فإنّ حركته تزداد ويكون أكثر نشاطاً تماماً مثل الإنسان العادي.

 

من هنا، فإنّ حركة الجنين يمكن أن تدلّ على سلامة الحمل، بحيث أنّ قلّة حركته المبالغ فيها يمكن أن تكون علامة على حاجته للغذاء أو الأوكسيجين أو لأسبابٍ أخرى، وحركته النشيطة والطبيعيّة تدلّ على أنّ صحّته بخير والحمل سليم.

 

الصيام وحركة الجنين

 

يصل الغذاء الذي تتناوله الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة، وإذا لم يجد ما يناسبه فإنّه قد يتوقّف أولاً عن الحركة بهدف الحفاظ على الطاقة المخزنة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية في الجسم مثل الدماغ والقلب.

 

أمّا إذا طالت فترة حرمان الجنين من الغذاء لعدّة أسابيع على سبيل المثال، فيبدأ في حرق كمّية الدّهون الموجودة في الكبد والعضلات، وفي هذه الحالة يتعرّض لنقصٍ في النمو ويعاني من اختلالٍ في التمثيل الغذائي ممّا يؤدّي إلى ولادة طفلٍ منخفض الوزن ويعاني من مشاكل صحّية.

 

الجنين لا يتأثّر بالصيام ولكن!

 

للصيام فوائد وهو لا يؤثّر على الحمل إلا في حال تعرّضت الحامل لفقدان في الوزن والعطش الشديد وقلّة مرات التبوّل إضافة إلى الإصابة بالصداع والغثيان نتيجة ساعات الصيام الطويلة.

لذلك، يمكن أن تصوم الحامل من دون خوف من أن يتأثّر جنينها إلا أنّ ذلك ينطبق فقط في حال عدم المعاناة من أيّ مشكلةٍ صحّية أثناء الحمل خصوصاً سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم وشرط أن يكون نمو الجنين سليماً وصحياً وأن تكون المشيمة لا تعاني من أيّ مشكلة.

 

يبقى من الضروري مراجعة الطبيب قبل التفكير بالصيام أثناء الحمل، وفي حال ملاحظة أيّ تغيّرٍ غير مألوف في حركة الجنين يُنصح باستشارة الطّبيب للإطمئنان على سلامته.  

 

لقراءة المزيد عن الصيام خلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا