هل يمكن أن يسبب غذاء الأم العيوب الخلقية لدى الطفل؟

هل يمكن أن يسبب غذاء الأم العيوب الخلقية لدى الطفل؟

يتعرض الأطفال في كثير من الاحيان الى التشوهات الخلقية التي تنتج عن خلل في التكوين، وهذه العيوب غالباً ما ترافق الطفل طيلة حياته. وفي هذا الإطار، لا بد من الإشارة الى ان هناك علاقة بين غذاء الام وتكوين الطفل، لذا موقع صحتي يلقي الضوء في موضوعه اليوم على العلاقة بين غذاء الأم والعيوب الخلقية عند الطفل. 

 

ما هي العلاقة بين غذاء الأم وعيوب الطفل الخلقية؟

 

- إن تناول الطعام غير الصحي وغير المفيد للأم يمكن أن يهدد تكوين الطفل في داخلها، الأمر الذي يمنع عنه العديد من انواع الفيتامينات المفيدة والأساسية لتكوينه الجسدي، وبالتالي فغن نقصاً في التكوين يمكن أن يؤدي الى تشوهات خلقية لدى الطفل سواء على الصعيد الخارجي أو الداخلي للجسم. من هنا أهمية اتباع نظام غذائي صحي بإشراف إختصاصي التغذية والطبيب المرافق للمحافظة على صحة الطفل. 

 

- أيضاً تجدر الإشارة الى أن المرأة الحامل التي لا تتناول بعض انواع الاطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية للطفل، على غرار السمك واللحوم، يجب عليها تناول المكملات الغذائية باشراف الطبيب المرافق لكي توفر الغذاء الكامل لها ولجنينها، وتفادياً لأي خلل محتمل على صعيد اعضاء الطفل. 

 

- بالاضافة الى حمض الفوليك المتواجد في العديد من اصناف الاطعمة يعتبر من المواد الغذائية الأساسية للمرأة الحامل وللجنين على حد سواء، فهو في حال غيابه يمكن أن يسبب الكثير من العيوب الخلقية، لا سيما على صعيد القناة العصبية، المسؤولة عن تكوين الدماغ والحبل الشوكي لدى الطفل. 

 

- كما أن الوزن الزائد او السمنة المفرطة التي قد تعاني منها المراة، يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الطفل ويؤدي الى العيوب الخلقية لديه. وهنا لا بد من الإشارة الى ان تناول الطعام بكميات كبيرة يمكن أن يضر بالطفل، لذا من المفضل التركيز على جودة الطعام وليس على الكمية. ومن أبزر العيوب الخلقية التي قد تظهر لدى الطفل في حال كانت والدته تعاني من السمنة، هي المشاكل في القلب والخل في الجهاز العصبي، مع بعض التشوهات على صعيد الأطراف. 

 

مزيد من المعلومات حول تشوهات الطفل في هذه المواضيع:

 

ما هي أهمية اختبارات الكشف عن تشوهات الحمل؟

كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينك؟

هل تسبب بدانة الأم تشوهات للجنين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة