هل تسبب بدانة الأم تشوهات للجنين؟

هل تسبب بدانة الأم تشوهات للجنين؟

لا تسبب البدانة مشاكل لدى المرأة فحسب، إنما أيضاً يمكن أن تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية لدى الجنين، ومنها التشوّهات. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي نشرح لك ما هي العلاقة بين بدانة الأم والعيوب الخلقية عند الجنين.

 

ما الذي يجمع بين بدانة الأم والعيوب الخلقية لدى الجنين؟

 

- ترتفع لدى المرأة البدينة إمكانية التعرّض للكثير من المضاعفات خلال فترة الحمل، ما يؤثر بشكل سلبي على تكوّن الجنين ونموّه في الأشهر التسعة. وفي هذا الإطار، يمكن أن تزداد لديه إحتمالات التعرّض لقصر في النمو أو خلل في التكوّن الجسمي سواء على صعيد الجهاز الداخلي للجسم أو الشكل الخارجي.

 

- فالبدانة تؤثر على قدرة المرأة على التنفس، حيث يكون تعرّضها لضيق التنفس كبيراً جداً، لا سيما وأن الوزن الزائد يزيد الضغط على الرئتين والشرايين، وهذا ما يمكن أن يؤثر أيضاً على وصول الأوكسجين بالكمية المطلوبة إلى الجنين. وبالتالي فإن الدماغ لديه يمكن أن يتأثر في هذا الفعل، فيعاني من نقص وخلل في النمو وفي بعض الوظائف الجسمية.

 

- أيضاً يمكن للوزن الزائد لدى الأم، مع إزدياد حجم الطفل، أن يسبب الضغط على الرحم والبطن ما يعرّض الجنين إلى نوع من الضغط أيضاً، فتتأثر أعضاؤه وبعض الوظائف الجسمية لديه، ما يجعله أكثر إحتمالاً للإصابة بعيوب خلقية قد تبرز على بعض الأعضاء الخارجية او الداخلية.

 

- وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من الحمل هي الأكثر خطورة على الجنين حين تكون الأم تعاني من البدانة، لذا يجب التنبّه إلى تخفيض الوزن أو العمل على تناول الأطعمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة للحفاظ على وزن طبيعي صحيّ للام، يضمن عدم تعرّض الطفل للتشوهات الخلقية.

 

اقرأوا المزيد عن البدانة على هذه الروابط:

 

هل بدانة الأم تؤثر على نمو الطفل؟

هل بدانة الأب تؤثر على الجنين؟

أي شعوب هي الأكثر بدانة في العالم؟ اكتشفي الجواب الان

 

 

‪ما رأيك ؟