هل يمكن أن يشير لون البول إلى الحمل؟

هل يمكن أن يشير لون البول إلى الحمل؟

عندما تحاول المرأة الإنجاب، فهي قد تبحث عن كلّ العلامات التي يمكن أن تشير إلى نجاحها في تحقيق ذلك. فإلى جانب الغثيان الصباحي، الدوار وتقلّبات المزاج، تبحث بعض النساء عن دلالات لون البول تأكيد شكوكهن.

 

كيف اعرف اني حامل من لون البول

إذا كنت حاملاً، فمن الطبيعي ان تلاحظي تغيراتٍ في لون البول. عندما تنظرين إلى البول بعد التبوّل، فبدلاً من رؤية اللون الأصفر الفاتح المعتاد، قد تلاحظين ظلال داكنة من الأصفر. يمكن أن يكون التغير في لون البول علامة على الحمل وكذلك بعض المشكلات أثناء الحمل. يمكن أن يكون هذا التغيير من الأصفر إلى الظل الفاتح أو الغامق من الأصفر علامةً على الحمل.

ينتج لون البول عن طريق صبغة urochrome، والذي يعرف أيضاً بإسم urobilin يتكون عندما يحطّم الجسم الهيموغلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة. سيعتمد ظهور الصبغة على اتساق البول. إذا تم تخفيف البول (بعد شرب الماء وترطيب الجسم)، فإن الصبغة في البول ستكون بلون خفيف. ومع ذلك، إذا كان البول في حالة مركزة، فستكون الصبغة بلون أغمق.

بصرف النظر عن هذا، هناك الكثير من العوامل التي ستحدد لون البول أثناء الحمل. هناك تغيير عميق في كيفية تصفية الكلى المياه أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث تغييرات في كمية الطعام أثناء هذه المرحلة وتناول الفيتامينات والأدوية أيضاً تغييراً في لون البول.

ولكن، لا يجب أبداً الاعتماد على لون البول للتأكد من الحمل، فإن الفحص المنزلي الذي بدوره يكشف عن نسبة هرمون الـHCG  فيه يمكن ان يؤكد لكِ النتيجة.

 

أسباب تغيّر لون البول خلال الحمل

التهابات المسالك البولية

عدوى المثانة هي نوع من التهاب المسالك البولية والتي يمكن أن تزيد من إحتمالية حدوثها التغييرات الهرمونية في جسمك. مثل هذه التغييرات عادة ما تؤدي إلى توسيع المثانة البولية، مما يضعف بطانة المثانة ويجعلها عرضة للعدوى. يمكن أن تؤدي التهابات المثانة إلى تغيير في لون البول.

 

الفيتامينات والأدوية الأخرى

إن الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتمّ تناولها قبل الولادة، لا يمكن للجسم أن يحطمها بالكامل. يتم التخلص من الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المكملة من الجسم عن طريق البول، مما قد يؤدي إلى التأثير على لونه.

 

الجفاف

شرب الماء يؤثر أيضاً على لون البول أيضاً. تعاني العديد من النساء من مشكلة الجفاف ما يؤدي بالتالي إلى أن يكون لون بولهن غامقاً، في حين إذا أكثرن من شرب الماء فسوف يكون لون البول أفتح.

 

 لقراءة المزيد عن البول إضغطوا على الروابط التالية:

لا تهملي حالة سلس البول التي قد تدّمر حياتكِ الحميمة!

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن سكر البول!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا