هذا ما يجب ان تعرفوه عن سكر البول!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن سكر البول!

يعتبر سكر البول من الأمراض الشائعة والتي يجهل الإصابة بها عدداً كبيراً منكم. لذلك وللإطلاع على هذه المشكلة الصحية اكثر لا بد ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هو سكر البول؟

 

إن سكر البول أو ما يعرف أيضاً بالجلوكوز في البول، هو عبارة عن مشكلة صحية تقوم على وجود مستويات أعلى من المعتاد من السكر في البول ويمكن أن يكون نتيجة لمضاعفات في الكلى أو مرض السكري.

 

أعراض سكر البول

 

قد تترافق مشكلة سكر البول مع مجموعة من الأعراض الأخرى، بما في ذلك الجوع المفرط، التعب، الالتهابات، كثرة التبول، العطش المتزايد ، المشاكل في النظر، الشفاء البطيء للجروح، والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين، فقدان الوزن غير المبرر، آلام البطن  وارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

اسباب السكر في البول

 

داء السكري: إن زيادة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المعالج تجعل من الصعب على الكلى إعادة امتصاص الجلوكوز بشكل صحيح ويمكن أن يتسبب في تسربه إلى البول.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي هرمونات الغدة الدرقية المفرطة إلى انخفاض امتصاص الجلوكوز الذي يتم تمريره من الجسم عبر البول.

 

اتباع نظام غذائي غنيّ بالسكر: إن تناول السكر بشكل مفرط يمكن أن يرفع نسبة الجلوكوز في الدم ما يمنع الكليتين من تصريفه بشكل صحيح . لذلك يمكن أن ينتقل بعض الجلوكوز إلى البول.

 

تليف الكبد: يؤثر هذا المرض على استقلاب الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات جلوكوز الدم التي يمكن أن تتجاوز قدرات الكلى وتسبب ارتفاع السكر في البول.

 

التوتر: ان التوتر والخوف يمكن أن تسبب الإفراج عن الأدرينالين. يشجع الأدرينالين انهيار السكريات مما يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستويات سكر الدم ويحتمل أن يكون هناك زيادة في سكر البول أيضًا.

 

علاج سكر البول

 

إن سكر البول من الأمراض التي لا تثير القلق والتي يعتمد علاجها على اتباع نمط حياة صحيّ والسيطرة على مرض السكري. لذلك من المهم استشارة الطبيب والخضوع لفحص السكري وبالتالي تناول الأدوية التي تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بالشكل الصحيح. كما انه من الضروري الإلتزام بنظام غذائي صحي خالي من السكر والدهون المشبعة وغنيّ بالألياف الغذائية والبروتين بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية يومياً.

 

لقراءة المزيد عن البول إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أسباب سلس البول؟

التهاب مجرى البول عند الحامل خطر صامت!

ما الذي يؤدي الى صديد البول؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة