هل يمكن الحمل مع نزول الدورة الشهرية؟

هل يمكن الحمل مع نزول الدورة الشهرية؟

بعد الزواج تترقّب المرأة خبر الحمل بحماس إذا كانت تخطط للإنجاب في مرحلة معينة، فتطّلع على أعراض الحمل وتحاول التقاط أي إشارة ممكن أن تدل على حصوله. والمعروف أن انقطاع الحيض هو من العلامات الأولى التي تجعل المرأة تشك بأنها حامل، ولكن ماذا عن النساء ذوات الحمل الغزلاني، أي الحمل الذي لا ينقطع فيه نزول الحيض؟ كيف يمكنهن اكتشاف الحمل؟


ما هو الحمل الغزلاني؟

هو نوع من الحمل لا تتوقّف خلالها الدورة الشهرية عن النزول أو بالأحرى لا يتوقّف النزيف المهبلي عند المرأة كما هو متوقّع خلال أسابيع الحمل، وقد سُمّي هكذا تيمّناً بأنثى الغزال التي تحمل من دون أن يتوقّف الحيض عندها. ولكن الحقيقة أن هذا النزيف الذي يحصل خلال الحمل الغزلاني ليس نزيف الحيض، لأنه إذا حصل نزيف الحيض فذلك يعني أن الحمل لم يحصل أو قد تم فقدانه، ولكن هذا النزيف يُسمى دماء الحمل.

ليس هناك أسباب علمية مؤكدة لحصول الحمل الغولاني، ولكن بعض الأطباء يرجّحون أن حصول نزول الدم خلال الحمل يدل على وجود تجمّعات دموية في الرحم، أو بسبب التعارض بين الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة الشهرية وبين الهرمونات المسؤولة عن الحمل، كما أن البعض يعتبر أن نزول الدم في الثلث الأول من الحمل هو أن الحمل في هذه الفترة لا يحتل سوى حيزًا صغيرًا في تجويف الرحم، الأمر الذي يوفر مساحة كافية للبطانة الداخلية بأن تتهتك وينزل دم الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الغزلاني

أولاً يجب القول أن نزيف الحمل الغزلاني لا علاقة له بالإجهاض، فهو ينزل فقط في موعد نزول الحيض، بينما الإجهاض يمكن أن يحصل في أي وقت من الحمل.

أعراض الحمل الغزلاني تشبه أعراض الحمل العادي، فالمرأة تشعر بالغثيان والدوار والحاجة إلى القيء والإجهاد العام وتغيّرات الثديين، وغير ذلك من أعراض الحمل.

الدماء التي تنزل نتيجة الحمل الغزلاني تكون خفيفة من حيث الكثافة، لونها بين الوردي والبني ولي أحمر، كما أن الفترة الزمنية التي تنزف فيها المرأة في هذه الحالة لا تتعدى اليومين أو ثلاثة، بينما الحيض يدوم غالباً لفترة أطول.

من الممكن أن يتوقّف هذا النزيف بعد الشهر الاثلث من الحمل، فالرحم في هذه المرحلة يبح ممتلئاً ولا تستطيع بطانة الرحم في هذه الحالة التجدّد والإنسلاخ.

تشخيص الحمل الغزلاني

إذا شعرت المرأة بأنها حامل بسبب أعراض الحمل، وفي الوقت عينه ما زالت ترى الدم ينزل في وقت الحيض، عليها أن تجري اختبار الحمل قبل أسبوع من موعد الحيض المنتظر لتعرف إذا كانت حامل وأن تتوجّه إلى الطبيب لتلقي المساعدة والإرشاد.

إقرئي في ما يلي حول إفرازات الحمل:

ما هي أنواع افرازات الحمل وفي أي حالات تصبح خطيرة؟

هل عليك أن تقلقي من الافرازات اثناء الحمل؟

إفرازات الحمل... متى تستدعي عناية طبية؟

‪ما رأيك ؟