وجع البطن عند الاطفال...متى يكون مقلقاً؟

وجع البطن عند الاطفال... متى يكون مقلقاً؟

غالباً ما يشكو الأطفال من وجع في البطن، الذي يعتبر من الأسباب الاكثر شيوعاً لزيارة الطبيب أو قسم الطوارئ في المستشفى. فوجع البطن يمكن ان يسبب الازعاج للطفل، ويمكن ان يتداخل مع أدائه لوظائفه اليومية وقدرته على التركيز فيما يرتبط بدروسه وذهابه الى المدرسة. لذلك، واذا اردتم الاطلاع اكثر على اسباب وطرق علاج وجع البطن عند الاطفال، لا بدّ من ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

اسباب وجع البطن عند الاطفال

تتراوح الأسباب المحتملة لوجع البطن عند الاطفال من بسيطة إلى مهددة للحياة مع اختلاف بسيط في شكاوى وأعراض الطفل. اليكم اهمها:

الالتهابات

يمكن أن تسبب الفيروسات أو البكتيريا وجع البطن عند الاطفال، عادةً من أنفلونزا المعدة أو إنفلونزا الأمعاء (تسمى التهاب المعدة والأمعاء). غالباً ما ترتبط هذه العدوى بأعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل التشنجات والغثيان والإسهال. تميل العدوى الفيروسية إلى الشفاء بسرعة ، بينما قد تحتاج العدوى البكتيرية إلى مضاد حيوي لعلاجها.

 

المشاكل المرتبطة بالطعام

التسمم الغذائي (الذي له أعراض مثل أعراض انفلونزا المعدة / الأمعاء)، والحساسية من الطعام، وتناول كميات مفرطة من الطعام - يمكن أن تسبب وجع البطن عند الاطفال.

 

المشاكل الجراحية والأسباب الطبية

تشمل المشاكل الجراحية لوجع البطن التهاب الزائدة الدودية وانسداد الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يعاني الطفل من وجع  البطن بسبب مضاعفات مرض السكري أو من لدغة عنكبوت الأرملة السوداء.

 

مشاكل الأمعاء

يمكن لبعض المشاكل التي تصيب الامعاء مثل الإمساك أو اضطرابات القولون العصبي ان تسبب ايضاً وجع البطن عند الاطفال.

 

إليكم بعض الطرق لتخفيف وجع البطن عند الاطفال

- ساعدوا طفلكم على شرب الكمية المعتادة من السوائل. إن تشجيع الطفل على شرب الماء مهم لأنه يمنع الجفاف.

- إذا كان طفلكم جائعاً، فدعوه يأكل ما يريده أو قدموا له أطعمة لطيفة مثل البسكويت أو الأرز أو الموز أو الخبز المحمص. لا تجبروا طفلكم على تناول الطعام إذا شعر بتوعك. سيبدأ في تناول الطعام مرة أخرى عندما يشعر بتحسن.

- شجعوا طفلكم على دخول الحمام. يساعد التبرز أحياناً على تخفيف الألم.

- قوموا بفرك بطن الطفل أو تشتيت انتباهه عن وجع البطن، مثل قراءة كتاب، او مشاهدة فيلم سوياً.

- استشيروا الطبيب في حال لم يختفي وجع البطن، فهو سوف يوصي بتناول مسكن الالم او قد يجري له بعض الفحوصات اللازمة التي يمكن ان تساعد على كشف السبب الحقيقي.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة