4 أطعمة تعزز قدرة طفلك على الإستيعاب قبل الاختبارات المدرسية!

4 أطعمة تعزز قدرة طفلك على الإستيعاب قبل الاختبارات المدرسية!

قبل الإختبارات المدرسية، يعمل ذهن الطفل بشكل متواصل ومكثّف بهدف حفظ المعلومات وجمعها، من هنا تكمن أهمية اتباع عادات الأكل الصحية في هذا الوقت المجهد.

فالأطعمة المناسبة يمكن أن تنشّط وظيفة دماغ الطفل وتعزّز إنتاجيته قبل الاختبارات فيما تتسبب الخيارات الغذائية الخاطئة بالشعور بقلّة التركيز والتوتر والخمول.

 

تغذية الاطفال قبل الاختبارات المدرسية

 

الأسماك 

 

يعتبر سمك السلمون والسردين والماكريل من أكثر أنواع الأسماك الصحية على الإطلاق، حيث أنها تحتوي على الكثير من البروتينات والأوميغا 3 ، وهي عناصر ضرورية لتعزيز عمل الدماغ. من هنا لا تترددي في تحضير تلك الأصناف من الأسماك لطفلك ولكن طبعاً بطريقة صحية خالية من الدهون المشبعة ما يسبب له الخمول ويؤثّر كثيراً على حفظ دماغه للمعلومات الجديدة والمعقّدة. وعند تحضير السردين إحرصي على تناولها مع خبز القمح الكامل ما يعمل على توفير الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والبروتينات لدماغه.

 

البيض

 

يعتبر البيض واحد من أكثر الأطعمة المغذية لطفلك قبل الإختبارات المدرسية. ولكن عند تحضير البيض إحرصي على سلقه أو قليه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والإمتناع كلياً عن المواد الدهنية المضرّة بصحة طفلك مثل السمنة والزبدة.

فالبيض يعمل على تنشيط الدماغ، وهو يعزّز الشعور بالشبع لساعات ما يجنّبه تناول السعرات الحرارية الإضافية التي يمكن أن توفرها السكريات والحلويات. تحتوي بيضة واحدة على 6 غرامات من البروتين ، فيتامين ب 12 الذي يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة،  وأقل من 100 سعرة حرارية ( طبعاً حسب طريقة طهيه).

 

الفواكه

 

إذا شعر طفلك أن جسمه بحاجة لبعض السكر، فإن السكريات الطبيعية في الفواكه الطازجة ستكون أكثر فائدة من لوح الشوكولاتة. من هنا إن الفواكه الداكنة، مثل العنب البري، تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، ما يعزز كثيراً من نشاط الدماغ. ولكن لا تعتقدي إن الفواكه الأخرى مثل الموز أو البرتقال أو حتى شريحة من البطيخ لن تنعش ذهن طفلك وتساعده على التركيز وتبعد عنه الخمول قبل الاختبارات المدرسية!

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

إليك الغـذاء المتكامل لطفـلك ... من 3 أشهر حتى عـمر السنة

5 معلومات خاطئة حول تغذية الطفل عليكم أن تحذروا منها!

7 أطعمة صحية إحرصي دائماً على تقديمها لطفلك!

‪ما رأيك ؟