4 خطوات أساسيّة عند التخطيط للحمل بعد الأربعين

4 خطوات أساسيّة عند التخطيط للحمل بعد الأربعين

بحثاً عن الاستقرار في الحياة أو لأسبابٍ أخرى، قد يُرجئ الزوجان الحمل إلى وقتٍ لاحق على الرّغم من أنّ الحمل بعد سنّ الأربعين يُمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر وببعض التّعقيدات بالنّسبة إلى الزوجة وسلامة الحمل.

 

من أجل تفادي المُضاعفات التي قد تحصل في هذه الحالة، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة التّخطيط للحمل بعد الأربعين.

 

زيارة الطّبيب

 

فور التّفكير بالحمل بعد سنّ الأربعين، ينبغي مراجعة طبيبٍ مختصّ وتحديد موعدٍ للقائه، وهو يعرف الفحوصات الطبّية الروتينيّة التي ينبغي إجراؤها في هذه الحالة؛ مثل فحوصات الدم العامّة ومعدّل ضغط الدم والسّكري وتلك المتعلّقة بالخصوبة.

 

هذه الخطوة أكثر من ضروريّة لأنّ الطّبيب وحده القادر على كشف أيّ مشكلةٍ صحّية قد تؤثّر سلباً على الحمل في حال حدوثه ويُمكن أن يجد لها العلاج المناسب قبل حدوثها.

 

اتّباع نظامٍ غذائي صحّي

 

يؤثّر النّظام الغذائي المتّبع على الخصوبة وعلى الصحّة العامة التي تُصبح حساسة أكثر مع تقدّم المرأة في العمر.

 

لذلك وفي حال التخطيط للحمل بعد الأربعين، لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن النّظام الغذائي الصحّي والمتوازن الذي يُعتبر الأفضل لاتّباعه وينبغي الالتزام بكلّ دقّة بالإرشادات الطبّية في هذا السياق.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

 

إنّ الرياضة تُبقي الجسم شاباً وتأثيرها سحري على المرأة وخصوبتها، لذلك فإنّ ممارستها بانتظام تلعب دوراً هاماً ومُدهشاً بعد سنّ الأربعين في مجال التخطيط للحمل وضمان سلامته.

 

ويُنصح بمراجعة الطّبيب بشأن التمارين الرياضيّة التي يُمكن ممارستها مع ضرورة الابتعاد عن الرياضات العنيفة بسبب تأثيرها السلبي على الخصوبة والهرمونات في الجسم.

 

التوقّف عن العادات السيّئة

 

يدخل التدخين وتناول الكحول بكثرة من أبرز العادات السيّئة التي يُفضّل التوقّف عنها نهائياً في حال التخطيط للحمل خصوصاً بعد سنّ الأربعين، مع أهمّية الحرص على عدم التعرّض للتدخين السلبي أيضاً لِما له من تأثيرٍ سلبي ومباشر على الخصوبة.

 

فالتدخين والإفراط في تناول الكحول من العادات التي تُقلّل الخصوبة كما يُمكن أن تؤدّي إلى انقطاع الطمث في وقتٍ مبكر وتُسبّب عدداً من المُضاعفات الصحّية التي تحدث أثناء فترة الحمل مثل انخفاض وزن الجنين عند الولادة وزيادة معدّلات ضيق التنفّس عند الرضع وغيرها.

 

هذه الخطوات الـ4 ضروريّة جداً عند التخطيط للحمل بعد سنّ الأربعين، لذلك لا بدّ من الالتزام بها واستشارة الطّبيب بشأنها.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل بعد سنّ الأربيعن على هذه الروابط:

 

هكذا تتجنّبين العيوب الخلقية في الحمل بعد الاربعين

ما هي فرص الحمل بعد الأربعين وما هي مخاطره؟

6 مخاطر للحمل بعد الاربعين... تنبهي لها قبل التخطيط للإنجاب

‪ما رأيك ؟