6 نصائح لتجنّب آلام الظهر خلال الحمل

6 نصائح لتجنّب آلام الظهر خلال الحمل

العديد من السيدات يشعرن بآلام في الظهر خلال فترة الحمل، وهذا الأمر يُعتبَر طبيعياً ومألوفاً وهو يتأتى من عدة أسباب نذكر أبرزها لك في السطور التالية كما ونقدّم لك بعض النصائح للتخفيف من هذه الآلام وللقاية منها.

 

أسباب آلام الظهر خلال الحمل

 

السبب الأول هو التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل بالكامل، وارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يسبب رخاوة في العضلات والأربطة لا سيما عضلات الظهر والحوض. هذه الرخاوة تلعب دوراً هاماً في تسهيل الولادة ولكنها تسبب آلام الظهر خاصة بسبب الوضعية التي غالباً ما تتخذها المرأة الحامل عند الوقوف، حيث تدفع ببطنها إلى الأمام فيصبح ظهرها مقوّساً. إضافة إلى ذلك فإن الوزن الزائد الذي يطرأ على جسم المرأة يؤدي أيضاً إلى آلام الظهر إضافة إلى التغيرات في مركز ثقل الجسم.

 

نصائح لتجنب هذه الآلام

 

- الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي، والتركيز على الأحذية المسطحة ذات الكعب السميك، فهذه من الأنواع المفيدة للظهر.

 

- عدم الجلوس بنفس الوضعية لفترات طويلة، التبديل بين الوضعيات المريحة للجلوس وتجنّب تقويس الظهر عند الوقوف.

 

- محاولة الجلوس والوقوف بوضع مستقيم، ولتحقيق ذلك على المرأة الحامل أن تتدرب من خلال الوقوف مستقيمة أما الحائط ودفع ظهرها لملامسته، وبعد ذلك أن تحاول اعتماد هذه الوضعية وجعلها ثابتة خلال الوقوف أو الجلوس.

 

- عند الإستلقاء، من المهم أن تحرص المرأة على النوم على أحد جانبيها وأن تضع وسادة صغيرة بين ركبتيها وأخرى تحت بطنها لتدعيم الظهر وتجنّب آلامه.

 

- الراحة خلال الحمل هي من العوامل الأساسية التي تساعد على التخلص من آلام الظهر وتجنّبها، إلى جانب الكمادات الدافئة التي توضع في الموضع المتألم، والاستحمام بماء دافئة ممكن أن يلعب دوراً مهماً أيضاً في الوقاية من آلام الظهر.

 

- وأيضاً من الضروري أن تتجنّب المرأة الحامل حمل الأشياء الثقيلة والإنحناء لالتقاط الأشياء عن الأرض أو لحمل طفلها الصغير. لذلك يجب عليها أن تتخذ وضع القرفصاء لتلتقط طفلها ومن ثم الوقوف بظهر مستقيم.

 

المزيد عن آلام الظهر في ما يلي:

 

4 معتقدات خاطئة عن آلام الظهر لا تصدقوها أبداً!

أفكار خاطئة عن آلام الظهر لا يجب أن تصدّقوها!

حقائق مهمّة يجب ان تعرفوها عن أسباب آلام الظهر!

‪ما رأيك ؟
من انوثة