9 حقائق لا يعرفها كثيرون عن الحليب الصناعي للطّفل

9 حقائق لا يعرفها كثيرون عن الحليب الصناعي للطّفل

لا شكّ في أنّ الرضاعة الطبيعية تُعتبر الأفضل بالنّسبة للطّفل وللأمّ على حدّ سواء، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائيّة مهمّة ناهيك عن تقوية مناعة الرضيع لا سيّما خلال أيامه الأولى. إلا أنّه في بعض الأحيان، قد تُضطر الأمّ للجوء إلى الحليب الصناعي لإرضاع طفلها.

 

يتميّز الحليب الصّناعي بالعديد من الفوائد والأضرار، لذلك سوف نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الحقائق التي لا يعرفها كثيرون عن هذا الحليب.

 

بديلٌ مناسب لحليب الأمّ

 

يُعتبر الحليب الصناعي بديلاً مناسباً لحليب الأمّ في بعض الحالات، لا سيّما بالنّسبة للأُمّهات اللواتي لا يستطعن اتّباع الرضاعة الطبيعيّة مع أطفالهنّ.

 

يخفّف العبء عن الأمّ

 

يساهم إرضاع الطّفل حليباً صناعياً في تخفيف العبء عن الأم؛ حيث يُمكن لأيّ فردٍ في العائلة أن يقوم بإرضاع الطفل عوضاً عنها.

 

يُشعر الطّفل بالشّبع

 

إنّ الحليب الصناعي يُشعر الطفل بالشّبع أكثر من الحليب الطّبيعي؛ لذلك فإنّه يحتاج لرضعاتٍ أقلّ خلال النهار وعلى فتراتٍ مُتباعدة أيضاً.

 

يحرم الطّفل من عناصر غذائيّة هامّة

 

قد لا يحصل الطّفل على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة بسبب تناوله الحليب الصناعي؛ مثل أوميغا 3 والأحماض الدهنيّة والكالسيوم والحديد.

 

ارتفاع احتمال إصابة الطّفل ببعض الأمراض

 

إنّ الأطفال الذي يتناولون الحليب الصناعي، أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكّري مقارنة مع الأطفال الذين يتغذّون بواسطة حليب الأُم. كذلك، فإنّ الحليب الصناعي قد يحوي معادن تضرّ بمعدة الطفل وتُصيبه لاحقاً بالسّرطان.

 

ازدياد احتماليّة الوفاة

 

قد تؤدّي الرضاعة الصناعيّة إلى تراجع مناعة الطفل وبالتالي إصابته بالعديد من الأمراض، في حين يُزوّد حليب الأُم الرضيع بالأجسام المناعيّة التي تقيه من خطر الأمراض والجراثيم.

 

كيفيّة تحضير الحليب الصناعي

 

يُفضّل وضع كمّية الحليب الصناعي المدوّنة على العلبة. وما لا تعرفه معظم الأمّهات أنّ إضافة المزيد من الماء يخفّف تركيب الحليب وهذا يؤثر على تغذية الطّفل كما قد يسبّب تقليل الملح في جسمه وبالتّالي سيؤدي إلى حدوث النوبات. في المقابل فإنّ القليل من الماء قد يؤذي معدة وكلى الطّفل؛ لذلك يجب الالتزام بالنّصائح المدوّنة على العلبة.

 

اختيار نوع الحليب

 

يعتمد ذلك على النوع الذي يُفضّله الطفل، وقد تحتاج الأمّ لتجربة أكثر من نوعٍ واحد لحين إيجاد النوع الذي يفضّله ويناسبه.

 

مدّة تخزين الحليب

 

يُمكن للأمّ أن تحفظ عبوات الحليب السائل المفتوحة في الثلاجة فور فتحها واستعمالها خلال 48 ساعة كحدّ أقصى.

كذلك، يجب تحضير الحليب الصناعي للطفل عند الحاجة فقط والتخلّص دائماً ممّا تبقّى في الزجاجة.

 

هذه الحقائق الـ9 عن الحليب الصّناعي من المهمّ على كلّ أمّ أن تطّلع عليها، لأنّ أيّ خللٍ أو تقصير من قِبلها في تحضير الحليب الصناعي قد يكون خطراً بالنّسبة للطفل.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الحليب الصناعي للرضع عبر موقع صحتي:

 

ما هي كميّة الحليب الصناعيّ الملائمة لطفلك الرضيع؟

هل يتشابه الحليب الصناعي مع حليب الأم؟

كيف تختارين الحليب الصناعي المثالي لطفلك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟