أي تمارين رياضية تُعتبر مفيدة للحامل في الشهر التاسع؟

أي تمارين رياضية تُعتبر مفيدة للحامل في الشهر التاسع؟

لكلّ مرحلة من مراحل الحمل صعوبتها لذلك لا بدّ من التحضّر لها منذ فترة التخطيط للحمل، لتسهيل الأمر قدر الإمكان ومواجهة الأعراض بصحّة جيّدة. ومن الأمور التي يجب الحرص على القيام بها، هي الرياضة شرط أن تُمارَس تحت إشرافٍ طبّي والتزام الإرشادات بدقّة وعدم إهمالها. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الرياضة الأنسب للحامل في الشهر التاسع.

 

الكرة المطاطية

يتمّ اللجوء إلى كرة مطاطية كبيرة في هذا التمرين، للجلوس عليها واتكاء الظهر على الحائط مع الحرص على تثبيت القدمين بشكلٍ جيّد على الأرض وفتحهما قليلاً. يقوم التمرين على أساس الميل إلى الأسفل ثمّ العودة إلى الأعلى مع الحفاظ على الوضعيّة المذكورة، وذلك يساهم في تقوية عضلات الظهر والعمود الفقري بمواجهة ضغط البطن عليه.

 

تمرين القرفصاء

يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال الوقوف بشكلٍ مستقيم وشدّ الظهر بشكلٍ جيّد ثمّ إبعاد القدمين عن بعضهما قليلاً والنزول بتروٍّ إلى الأسفل والصعود إلى الأعلى لمرّات محدّدة. يُطلق على هذا التمرين أيضاً تسمية السكوات. ينعكس تمرين القرفصاء على الحامل إيجاباً لأنّه يسهّل الولادة الطبيعيّة من خلال تقوية الحوض وعضلات المنطقة السفليّة.

 

اليوغا

يُنصح بتمرين اليوغا خلال الحمل وخصوصاً في الشهر التاسع، لأنّه يحسّن من الحالة المزاجيّة والنفسيّة للحامل ويهدّئ أعصابها ويساعدها على الاسترخاء، في مواجهة مصاعب هذا الشهر وقرب موعد الولادة. ويمكن ممارسة اليوغا من خلال الجلوس على الأرض مع تربيع القدمين ثمّ إغماض العينين والاسترخاء الكامل من دون التفكير بأيّ شيء لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.

 

تمرين كيجل

 

يُعتبر هاماً في الشهر التاسع من الحمل لتقوية عضلات الحوض السفليّة وشدّها ممّا يقوّي هذه المنطقة ويسهّل عملية الولادة الطبيعيّة. ويعتمد هذا التمرين على محاولة شدّ عضلات المهبل لفترة معيّنة من الوقت، ثمّ معاودة القيام بالتمرين لعدّة مرات أثناء اليوم.

 

هذه التمارين تناسب الحامل في كلّ فترات الحمل خصوصاً في الشهر التاسع، لأنّها تساعدها على الولادة مع اقتراب موعدها كما أنّها تساهم في تخفيف الآلام المصاحبة لها. تجدر الإشارة إلى أهمّية استشارة الطبيب قبل القيام بأيّ تمرين خلال الحمل، مع الحرص على التزام نصائحه في هذا الإطار وعدم تجاهلها.

 

وسّعوا معرفتكم عن الرياضة للحامل من خلال الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة