إتبعي هذه الإجراءات لضمان سلامة الحمل مع الذئبة الحمراء

إتبعي هذه الإجراءات لضمان سلامة الحمل مع الذئبة الحمراء

يُعتبر مرض الذئبة الحمراء أحد الأمراض المناعيّة التي عادةً ما تنتشر بين النّساء بشكلٍ أكبر مُقارنةً بمدى انتشاره في صفوف الرجال.

وتزداد مُشكلة الإصابة بالذئبة الحمراء في حال حدوث الحمل؛ حيث تخشى الأمّ تعرّض جنينها للخطر نتيجة الإصابة بهذا المرض بالإضافة إلى القلق من المُضاعفات الصحّية التي قد تترتّب على ذلك.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الإجراءات التي يُمكن اتّباعها لضمان سلامة الحمل مع الذئبة.

 

زيارة الطبيب بشكلٍ مُتكرّر

تُساعد الزّيارات المُتكرّرة للطّبيب على تحديد الحالات المرضيّة ومُحالة الحدّ منها بطرقٍ لا تؤثّر سلباً على سلامة الحمل والجنين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض حالات الحمل مع الذئبة قد تؤدّي إلى الولادة المبكرة أو تسمّم الحمل. لذلك، فإنّ المُتابعة المستمرّة مع الطبيب تحظى بأهمّية قصوى لتفادي المخاطر.

 

مُراقبة أعراض الذئبة

قد تجد الحامل تحسّناً في أعراض الذئبة الحمراء خلال الحمل، ولكنّ أعراض هذا المرض قد تتداخل مع أعراض الحمل ما يُمكن أن يزيد من مُعاناة الحامل. لذلك، يُنصح بمُراقبة أعراض الذئبة ومُراجعة الطبيب لتحديدها والتّخفيف من حدّتها.

 

الراحة التامة

من المعروف أنّ الحامل تواجه العديد من التحدّيات والأعراض المُترافقة مع الحمل، في وقتٍ تزيد المُعاناة من مرض الذئبة الحمراء الكثير من التحدّيات على الجسم.

لمواجهة هذا الواقع والتّخفيف من الأعراض التي قد تكون خطيرة، يُنصح بالحصول على قسطٍ كافٍ من الرّاحة أثناء الحمل وحماية الجنين من بعض المخاطر المُحتملة.

 

تجنّب زيادة الوزن غير الضروريّة

لا ينبغي زيادة الوزن غير الضروريّة أثناء فترة الحمل مع الإصابة بمرض الذئبة الحمراء لأنّ هذا الأمر قد يزيد من المُضاعفات الصحّية، مع أهمّية الحرص على تناول نظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن تحت إشرافٍ طبّي.

 

الإستعداد لاحتمال الولادة المبكرة

إنّ بعضاً من حالات الحمل التي تتصاحب مع المُعاناة من مرض الذئبة الحمراء، قد تشهد ولادةٍ مبكرة بسبب المُضاعفات المُتعلّقة بمرض الذئبة. لذلك يُنصح بالإستعداد الكامل لاحتمال الولادة المبكرة والشّروع في اختيار مستشفى مُتخصّص في رعاية الرّضع في حال ولادة الطّفل مبكراً، أو في حال احتمال إصابته بمشاكل صحية.

 

بمجرّد أن يحدث الحمل، هناك بعض الخطوات والإجراءات يجب الحرص على اتّباعها لضمان سلامة الحمل والجنين مع الذئبة الحمراء.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية: 


هل يشكل مرض الذئبة الحمراء خطراً على الحمل؟

كيف تعرف الحامل أنّها تعاني من تسمّم الحمل؟

ما هي أنواع الرياضات الآمنة خلال الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟