الإسهال خلال الحمل...هل يدعو للقلق؟

الإسهال خلال الحمل... هل يدعو للقلق؟

تشعر بعض النساء بالقلق من الإسهال والإمساك، خوفاً من أن يتسبب أي منهما في الإجهاض. يمكن أن يكون التشنج المصاحب للإسهال يشبه إلى حد كبير التشنج الذي يحدث أثناء الإجهاض، وهذا ما يزيد من شعوركِ بالقلق. ولكن، هل الإسهال طبيعي خلال الحمل؟

 

هل الاسهال طبيعي خلال الحمل؟

إذا كنتِ تعانين من 3 حركات أمعاء مائية أو أكثر في يوم واحد، فهذا يدلّ على انكِ تشكين من الإسهال. فالإسهال أثناء الحمل أمر شائع، ومع ذلك، لا يعني مجرد إصابتك بالإسهال بالضرورة أنه مرتبط بشكل مباشر بحملك. تشمل الأسباب الأخرى غير الحمل على سبيل المثال إصابة امعائك بفيروس او بكتيريا او بعض الطفيليات المعوية او حتى التسمم الغذائي، بالإضافة الى متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

ولكن، يمكن ان تشمل أسباب الإسهال المرتبطة بالحمل ما يلي:

- تغييرات النظام الغذائي: ان التغييرات الجذرية في النظام الغذائي خلال الحمل يمكن أن يزعج معدتك وربما يسبب الإسهال.

- حساسيات غذائية جديدة: قد تعاني بعض النساء الحوامل من الحساسيات تجاه الطعام. اي ان الأطعمة التي لم تسبب لكِ الإزعاج قبل الحمل قد تسبب لك الإسهال خلال هذه الفترة.

- فيتامينات ما قبل الولادة: إن تناول فيتامينات ما قبل الولادة مفيد جداً لكِ ولنموّ طفلكِ، ولكن هذه الفيتامينات قد تزعج معدتك وتسبب الإسهال.

- التغيرات الهرمونية: قد تسرّع التغيرات الهرمونية الجهاز الهضمي، مما قد يجعل الإسهال مشكلة.

 

كيفية علاج الإسهال أثناء الحمل

الانتظار قليلاً

 تختفي معظم حالات الإسهال في غضون أيام قليلة. غالباً ما يكون هذا هو الحال إذا كان الإسهال ناتجاً عن تسمم غذائي، أو عن خطأ أو فيروس، أو بكتيريا. ولكن، احرصي على شرب الكثير من الماء لتجنب ايّ جفاف ممكن ان يؤثر سلباً على صحتك خلال الحمل وصحة جنينكِ.

 

الدواء

 يمكن ان يصف الطبيب بعض الادوية الصحية والمناسبة التي لا تضرّ صحتكِ وصحة جنينكِ والتي تساعد على علاج الإسهال.

 

تجنّبي بعض الأطعمة

يمكن لبعض مجموعات الطعام أن تجعل الإسهال أسوأ. ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية والأطعمة الغنية بالتوابل والحليب ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف. وتناولي الأطعمة الغنية بالنشوبات، مثل البطاطس المسلوقة والبيض المسلوق والأرز الأبيض

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟