الاندومي مضرّ أثناء الحمل... وهذه مخاطره!

الاندومي مضرّ أثناء الحمل... وهذه مخاطره!

الاندومي من الأطعمة سهلة التحضير والتي تجهز في غضون دقائق، ممّا يعطيها ميزة تدفع البعض إلى تناولها رغم معرفة أضرارها. ولكنّ البعض الآخر لا يعي مدى الخطورة المرتبطة بالإكثار من تناول الاندومي، خصوصاً بالنسبة إلى الأطفال أو الحامل.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأضرار المحتملة لتناول الاندومي أثناء الحمل.

 

سوء التغذية

الإكثار من تناول الاندومي خلال الحمل يمكن أن يعرّض الحامل للإصابة بسوء التغذية ممّا ينعكس سلباً على نمو الجنين.

يعود السبب إلى افتقار هذا الغذاء إلى العناصر الضروريّة أثناء الحمل من فيتامينات ومعادن، مثل الألياف والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

 

احتباس الماء في الجسم

قد تتعرّض الحامل لاحتباس الماء والسوائل في الجسم ممّا يصيبها بالتورّمات، نظراً لاحتواء الاندومي على نسبة كبيرة من الأملاح والصوديوم، وهي من المواد التي يُنصح بالتقليل منها خلال الحمل.

 

مشاكل في القلب والشرايين

يسبّب الإكثار من تناول الاندومي أثناء الحمل ارتفاعاً في نسبة الكولسترول في الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون. ويمكن أن يتجلّى هذا الضرر من خلال زيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين والإصابة بنوبة قلبيّة ودماغيّة ومشاكل في القلب.

 

ارتفاع ضغط الدم

من الشائع أن يؤدّي الاندومي إلى ارتفاع في معدّل ضغط الدم بنسبة تفوم المستويات الطبيعيّة الموصى بها أثناء الحمل، وذلك لاحتواء هذا الغذاء على نسبة كبيرة من الأملاح والصوديوم. وهذا من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بتسمّم الحمل.

 

مشاكل الجهاز الهضمي

تُعتبر مشاكل الجهاز الهضمي شائعة أثناء الحمل خصوصاً الامساك والانتفاخات وعسر الهضم والحموضة، نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم.

ويمكن أن يزيد تناول الاندومي من هذه المشاكل ويؤدّي إلى تفاقم الأعراض.

 

الإجهاض

من الممكن أن يؤدّي تناول الاندومي خلال الحمل إلى الإجهاض ووفاة الجنين، بسبب التأثير السلبي الذي يتركه هذا الغذاء على الجنين من حيث نموّه وتطوّره في الرحم.

 

يُنصح بعدم إدخال الاندومي ضمن الجدول الغذائي للحامل، لأنّها تحتاج إلى تناول نظام غذائي صحّي ومتوازن يحتوي على عناصر غذائيّة هامة وضروريّة لصحّتها وسلامة الجنين، في وقتٍ يتسبّب الاندومي بالعديد من المشاكل الصحية والمضاعفات التي يمكن أن تكون الحامل بغنى عنها.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


الفراولة صحية ومفيدة للحامل... وهذا هو الدليل!

7 أسباب تشجّع الحامل على تناول السبانخ!

هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة