التعب شائع في الشهر السابع من الحمل... كيف يمكن التغلّب عليه؟

التعب شائع في الشهر السابع من الحمل... كيف يمكن التغلّب عليه؟

التعب من أكثر أعراض الحمل شيوعاً ويترافق مع تغيّرات فسيولوجية واضطرابات هرمونيّة عدّة، تزيد من الإرهاق لدى الحامل. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح الفعّالة التي تساعد الحامل في التغلّب على التعب في الشهر السابع.

 

- التغذية السليمة:

يجب أن تحرص الحامل على اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على كافة العناصر الضرورية من فيتامينات ومعادن، للحفاظ على النشاط والحيوية ولتفادي الاضطرابات الهضمية الشائعة في الشهر السابع من الحمل. كما يُفضّل تناول تقسيم الوجبات خلال النهار بدل تناول 3 وجبات أساسية فقط، للتقليل من الغازات والانتفاخات.

 

- المكمّلات الغذائية:

يُنصح بأخذ المكملات الغذائية من حديد وكالسيوم وغيرها،بالجرعات التي يصفها الطبيب، لمواجهة التعب خلال الحمل عموماً وفي الشهر السابع خصوصاً. فالالتزام بأخذ المكملات الغذائية من شأنه أن يعطي الحامل شعوراً بالراحة والحيوية.

 

- الإكثار من شرب الماء:

من المفيد الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل وخصوصاً خلال الشهر السابع حيث تواجه الحامل أعراضاً من عدم الارتياح والتعب والإرهاق. ومن شأن الإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن 8 أكواب يومياً، أن يعطي الحامل نشاطاً وحيوية لمواجهة التعب.

 

- ممارسة المشي:

يُعتبر المشي من أهمّ الرياضات الخفيفة التي يُنصح بممارستها خلال فترة الحمل وخصوصاً مع تقدّم الأشهر واقتراب الولادة، لأنّه يساهم في الحفاظ على نشاط ومرونة الجسم وتقوية العضلات. وبفضل المشي، تتعزّز الدورة الدموية في الجسم ممّا يجنّب الحامل الشعور بالتعب.

 

- تغيير وضعيّة الجسم باستمرار:

من المفضّل تجنّب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت، لأنّ ذلك يزيد من شعور الحامل بالتعب. فيمكن تقصّد تغيير وضعيّة الجسم باستمرار أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء، لإبقاء الجسم في حالة نشاط دائم.

 

- تجنّب المجهود الشاق:

رغم أهمية الحركة والمشي والإبقاء على النشاط في الشهر السابع من الحمل، إلا أنّه ينبغي تجنّب القيام بأيّ مجهود شاق والحصول على قسطٍ كافٍ من الاسترخاء والراحة. كما يجب عدم رفع أشياء ثقيلة لأنّ ذلك يؤثر سلباً على صحة الجنين ويزيد من شعور الحامل بالتعب.

 

وعند أخذ النصائح المذكورة بعين الاعتبار، يمكن للحامل أن تتغلب على التعب وعلى باقي الأعراض المرتبطة خصوصاً بالشهر السابع ومنها اضطرابات النوم والشعور بعدم الارتياح.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com  واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الشهر السابع من الحمل إضغطوا على الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة