الحيض خلال الحمل...هل يمكن أن يحدث؟

الحيض خلال الحمل... هل يمكن أن يحدث؟

خلال الحمل، قد تراود المرأة الكثير من الأسئلة والتساؤلات، فتبحث عن أجوبة سريعة ودقيقة لها، منها إمكانية الحيض خلال الحمل. من هنا، ولان الإجابة العلمية واضحة ومنطقية، فسوف يطلعكِ موقع صحتي عليها من خلال السطور القادمة، فتابعي القراءة.

 

هل الحامل تحيض؟

عندما تكون المرأة حاملاً، لا يطلق أحد المبايض أيّ بويضة ولا يكون أيضاً هناك أيّ مجالاً للحيض. يحدث الحيض فقط عندما لا تكون المرأة حاملاً.

على الرغم من أنه من الممكن أن تعاني النساء من بعض النزيف أثناء الحمل، إلا أن ذلك لن يكون بسبب الدورة الشهرية. حتى أنه أثناء الرضاعة الطبيعية قد تختفي أيضاً فترات الحيض.  

في الواقع إن الدورة الشهرية أو الحيض هي العملية التي تسبق الحمل. أي انه وفي حال وصل حيواناً منوياً واحداً إلى البويضة وقام بتخصيبها خلال فترة التبويض، فقد يحدث الحمل.

تكون البويضة قابلة للحياة فقط لمدة 12-24 ساعة خلال فترة التبويض. إذا كانت خلايا الحيوانات المنوية موجودة وقادرة على تخصيب البويضة، فسوف تزرع البويضة نفسها في الرحم، مما يؤدي إلى الحمل. إذا لم يكن هناك إخصاب، سيحدث الحيض، وسيتخلص الجسم من بطانة الرحم حتى يتمكن من البدء في صنع واحدة جديدة للدورة التالية.

 

أسباب محتملة للنزيف خلال الحمل

- يمكن أن تسبب أشياء أخرى النزيف خلال الحمل، مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم (عندما تزرع البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم). الحمل خارج الرحم هو حالة طبية طارئة.

- نزيف تحت المشيمية، يسمى أيضاً الورم الدموي تحت المشيمي، عندما يحدث النزيف بين جدار الرحم والمشيمة.

- انفصال المشيمة، وهي حالة تبدأ فيها المشيمة بالانفصال عن الرحم قبل ولادة الطفل. كما أنها حالة طبية طارئة.

- في حين أن معظم النساء يمكن أن يمارسن الجنس أثناء الحمل، إلا إذا نصح الطبيب بخلاف ذلك، فقد يواجهن بعض النزيف بسبب زيادة حساسية أنسجة المهبل وعنق الرحم.

نصيحة: إذا كنتِ حاملاً وتعانين من ألم أو نزيف، فاتصلي بالطبيب على الفور. فالطبيب ومن خلال إجراء الفحوصات والإختبارات اللازمة يمكن أن يساعدك على كشف المشكلة وعلاجها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا