بالأسابيع والأشهر... كيف تحسبين جدول الحمل؟

بالأسابيع والأشهر... كيف تحسبين جدول الحمل؟

لا شكّ في أنّكِ تحتارين كثيراً في كيفيّة احتساب جدول الحمل، خصوصاً إذا كانت تجربتكِ الأولى. فإذا كنتِ حاملاً للمرّة الأولى ولا تعرفين كيف تحسبين جدول الحمل، لا بدّ من أن تطّلعي على هذا الموضوع من موقع صحتي حيث سنشرح كيف يتمّ ذلك بالأسابيع والأشهر.

 

فترة الحمل الطبيعيّة

 

ثمّة بعض الأمور المتعارف عليها وهي أنّ الحمل يُحتسب بدءاً من تاريخ أوّل يومٍ في آخر دورةٍ شهريّة مررتِ بها؛ إذ يحدث التّلقيح عادةً بين اليوم العاشر إلى الـ14.

 

من أجل احتساب جدول الحمل، لا بدّ أوّلاً أن تعلمي أنّ الفترة الطبيعيّة للحمل تصل إلى 40 أسبوعاً وقد تزيد أو تقلّ بحوالى أسبوعين.

 

بشكلٍ أكثر دقّة، تمتدّ فترة الحمل الطّبيعيّة بين 38 إلى 42 أسبوعاً وتُقاس بالأسابيع نظراً لأنّ الأشهر مختلفة ومنها ما يزيد عن 4 أسابيع؛ لذلك إذا قمتِ بحساب جدول الحمل على أساس الأشهر فإنّ حساباتكِ لن تكون دقيقةً بمقدار الحساب بالأسابيع.

 

حساب جدول الحمل بالأسابيع

 

يُنصح بأن تعمدي إلى حساب كلّ 4 أسابيع من الحمل على أنّها شهرٌ كاملٌ، مع ترك أسبوعٍ بعد أوّل يومٍ لآخر دورةٍ شهريّة حدثت لكِ.

 

إذا أردتِ تفنيد مراحل الحمل بحسب الأشهر وتعلّم كيفيّة حسابتها وفق الأسابيع، ما عليكِ سوى الإطّلاع على السّطور التالية:

 

- المرحلة الأولى من حملكِ أي أوّل 3 أشهر، تبدأ من الأسبوع الأوّل وتمتدّ حتّى نهاية الأسبوع الـ13 من الحمل.

 

- المرحلة الثانية يُعنى بها ثاني 3 أشهر، وهي تبدأ من الأسبوع الـ14 حتّى نهاية الأسبوع الـ27 من الحمل.

 

- أمّا المرحلة الثالثة من حملكِ فيمكنكِ تعريفها على أنّها آخر 3 أشهر وهي تبدأ من الأسبوع الـ28 وتمتدّ حتى الولادة.

 

أخيراً، لا بدّ أن تستشيري طبيبكِ وتلتزمي الزيارات الطّبية التي يحدّدها لمتابعة مسيرة نموّ جنينكِ والتأكّد من سلامة حملكِ وهو يُحدّد لكِ الموعد المناسب للولادة بحسب تطوّر الحمل وحالتكِ الصحّية.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل على هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟