تخثر الدم أثناء الحمل... هل يسبّب الإجهاض؟

تخثر الدم أثناء الحمل... هل يسبّب الإجهاض؟

يزداد احتمال إصابة الحامل بتخثّر الدم وقد تتكوّن الجلطات في أماكن مختلفة من الجسم منها الساقين والحوض والذراعين والفخذين، وقد تحدث هذه الحالات بشكلٍ أكبر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

هل تخثر الدم يسبّب الإجهاض للحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو تخثر الدم؟

 

يمكن أن يتحوّل الدم السائل إلى قوام آخر يشبه الهلام حيث تشكّل الصفائح الدمويّة شبكة صلبة تعمل على وقف النزيف عند حدوثه بهدف منع فقدان الدم.

ولكن هذه الشبكة الصلبة التي تسمّى الخثرة، إذا تكوّنت داخل الأوعية الدمويّة، فإنّها قد تقلّل من تدفّق الدم إلى الأعضاء كما أنّها قد تعلق في أوعية دمويّة صغيرة لتسدّها بشكلٍ تامّ.  

 

تخثر الدم والحمل

 

يُعتبر الحمل من عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتمال الإصابة بتخثر الدم، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين وزيادة الضغط على الأوعية الدمويّة حول الحوض مع نموّ وتطوّر الجنين في الرحم وكبر حجمه.

كذلك، فإنّ قلّة الحركة التي قد تلجأ إليها الحامل للحصول على المزيد من الراحة يمكن أن تقلّل من حركة الدم وقد ترفع من إمكانيّة تكوّن الخثرات.

 

ما علاقته بالإجهاض المتكرّر؟

 

يُعدّ تخثر الدم من العوامل التي قد تؤدّي إلى حدوث الإجهاض المتكرّر عند الحامل وفقدان الجنين، ممّا يؤثّر على صحّتها وعلى عمليّة الإنجاب بشكلٍ طبيعي.

وقد تؤدّي التغيّرات الجسديّة والفيسيولوجيّة المختلفة التي تطرأ على الحامل إلى الإصابة بتخثر الدم خلال الحمل، إضافة إلى زيادة مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون في الدم وتمدّد الرحم.

كما أنّ زيادة العوامل التي قد تؤدّي إلى حدوث تجلّط الدم قد تجعل الحامل عرضة أكثر من غيرها للإصابة بالتخثر والإجهاض المتكرّر.

 

الوقاية من تخثر الدم خلال الحمل

 

يمكن الوقاية من تخثر الدم أثناء الحمل وبالتالي تجنّب حدوث الإجهاض، من خلال اتّباع النصائح الآتية:

 

- الحركة الدائمة والمشي لتحسين الدورة الدمويّة والتخفيف من خطر تخثر الدم.

- شرب كميات كافية من الماء، للمساعدة على تدفق الدم بشكلٍ سليم والحفاظ على لزوجته.

- الإنتباه إلى عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمال تخثر الدم.

- مراجعة الطبيب باستمرار وإطلاعه على كلّ تفاصيل ومستجدّات الحمل.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ تخثر الدم قد يكون قاتلاً للحامل في بعض الأحيان، إذا تُرك من دون علاج نتيجة لإمكان تسبّبه بانسدادٍ رئوي.

 

لقراءة المزيد عن تخثر الدم أثناء الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة