حليب الصويا...هل يفيد الحامل؟

حليب الصويا... هل يفيد الحامل؟

عندما يتعلق الأمر باختيار الحليب المناسب لنمو جنينكِ، ستقفين أمان الكثير من الخيارات. أحد هذه الخيارات المفيدة هو حليب الصويا المشتق من فول الصويا.

ولكن، هل حليب الصويا آمن للاستهلاك أثناء الحمل؟ منتجات الصويا غنية بالبروتين وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الحيوية. ومع ذلك، لا يمكن استبعاد الآثار السلبية لاستهلاكه في فترة الحمل والرضاعة تماماً.

 

حليب الصويا للحامل

على الرغم من وجود بعض التناقضات حول استهلاك حليب الصويا أثناء الحمل، إليكِ بعض الفوائد التي لا يمكن تجاهلها:

- حليب الصويا غني بحمض الفوليك الذي يوفر العناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل. إن تناول حمض الفوليك بانتظام يحسن نمو الخلايا العصبية ويحسن نمو الجنين.

- فيتامين B1 و A و E من الفيتامينات التي تحتاجينها بشدة في هذه المرحلة. يوفر لك فيتامين E الطاقة الكافية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة. يساعد حليب الصويا، وهو مصدر غني بالفيتامينات، على إكمال احتياجات الفيتامينات المطلوبة.

- من المعروف أنه غني بالبروتين الذي يضمن صحة جيدة لأعضاء الجسم المختلفة. يضمن البروتين نمو أعضاء الجنين بشكل جيد. بعض البروتينات التي يمكن أن تجديها في حليب الصويا هي ثريونين، أرجينين، آيزولوسين، جلايسين ولايسين.

 

الآثار الجانبية لحليب الصويا للحامل

على الرغم من المحتوى الغذائي العالي، لا يمكن تجاهل الآثار الجانبية المحتملة لحليب الصويا تماماً. فيما يلي نظرة فاحصة على بعضها:

- يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون الذي يحاكي هرمون الاستروجين. وقد أظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات من قبل علماء من جامعة هارفارد التي تناولت جرعات عالية من حليب الصويا تطور أورام أو تشوهات جسدية أخرى في الجنين.

- من المعروف أن بعض الأمهات الحوامل يصبن بأعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والتورم ومشاكل التنفس والقيء والغثيان بسبب الاستهلاك المنتظم لحليب الصويا.

 

الجرعة الموصى بها لشرب حليب الصويا أثناء الحمل

- نظراً لأن حليب الصويا مليء بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها أثناء الحمل، فعند تناوله بكميات معتدلة لا يسبب أي ضرر للطفل الذي ينمو داخلك. يمكنك أن تستهلكي بشكلٍ آمن حوالي أربع أكواب من حليب الصويا يومياً.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة