في أيّ حالة يؤثر الرشح على الحمل؟

في أيّ حالة يؤثر الرشح على الحمل؟

خلال الحمل، يعمل جهازك المناعي بسرعة أقل من المعتاد - وهو أمر جيد في الواقع، لأنه يحمي طفلك الذي ينمو ويمنع جسمك من الاعتقاد في أن الجنين كائن غريب. على الرغم من ذلك، فإن الجانب السلبي لهذا التثبيط المناعي هو أن جسمك لا يحارب العديد من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، ممّا قد يجعلك أكثر عرضة للأعراض بما في ذلك الرشح.

 

هل الرشح يؤثر على الحمل؟

على الرغم من أن الرشح المعتدل الحدّة يمكن أن يجعلك بالتأكيد غير مرتاحة خلال الحمل (خاصة ان بعض الأدوية ممنوعة)، فمن غير المحتمل أن يسبّب الإجهاض ولا حتى ان يؤثر على صحتكِ وصحة جنينكِ. الا أنّ الإصابة بالحمى أثناء الحمل (درجة حرارة أعلى من 40 درجة مئوية) مرتبطة بزيادة خطر الإجهاض. فإذا كنتِ تعانين من الحمى اثناء الرشح، فقد ينصحك طبيبك بالسيطرة على الحمى بشكل جيد من خلال تناول نوعاً معيناً من الادوية.

تذكري ان تستشيري طبيبك قبل تناول أي نوعٍ من الحبوب بدون وصفة طبية أثناء الحمل لأن العديد منها لا تعتبر آمنة.

 

كيف يمكن ان تعالجي الرشح خلال الحمل؟

الراحة

الراحة أثناء الرشح مهمة لمنح الجسم وقتاً للتركيز على التعافي. قد يساعد الاستلقاء مع رفع الرأس في تسهيل التنفس وتجنب الإختناق.

 

شرب الماء

شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعدكِ على التعافي من الرشح خلال الحمل. يمكن أن توفر العصائر الطبيعية أيضاً بعض العناصر الغذائية الاساسية عندما تكون شهيتكِ ورغبتكِ في تناول الأطعمة منخفضة في هذه الفترة.

 

أجهزة الترطيب

يستخدم العديد من الأشخاص أيضاً أجهزة ترطيب الغرفة للمساعدة في تنظيف الأنف المحتقن. من هنا، احرصي على استخدام جهاز ترطيب في غرفتكِ لتقليل الاعراض المزعجة.

 

الكمادات

قد يساعد تطبيق الكمادات الدافئة على الرأس والجيوب الأنفية والكتفين في تقليل الألم والاحتقان.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟