في أيّ شهرٍ يمكن ان تشعري بركلات الجنين؟

في أيّ شهرٍ يمكن ان تشعري بركلات الجنين؟

من أكثر اللحظات إثارة في حملكِ هي عندما تشعرين بتلك التحركات الصغيرة الأولى لطفكِ. تؤكد لك هذه الحركات الصغيرة أن طفلكِ ينمو وتساعدك على الشعور بأنك أقرب الى لقائه القريب.

 

في أي شهرٍ تبدأ ركلات الجنين؟

سيبدأ طفلك الركل بين الاسبوعين 18 والـ20 من الحمل أي في الشهر الخامس. غالباً ما تخلط العديد من الأمهات لأول مرة بين ركلات طفلهن الأولى مع الغازات. ولكن يمكن أن يلعب موضع المشيمة دوراً: فالمشيمة الأمامية هي المصطلح الطبي للمشيمة التي تتصل بالجزء الأمامي من الرحم. تقع المشيمة الأمامية بين مقدمة المعدة والجنين. في معظم الأحيان، يتم زرع البويضة المخصبة في الجزء الخلفي من جدار الرحم. ان المشيمة الامامية يمكن ان تطيل انتظاركِ لسماع ركلات الجنين والشعور بها الى ما بعد الشهر السادس.

 

متى يمكن ان تشعري بركلات الجنين؟

أثناء النهار، يمكن لحركة جسدك أن تهدئ الجنين حتى ينام - وغالباً ما تركزي على أشياء أخرى كثيرة عندما تكوني مستيقظة. لكن من المحتمل أن تجدي أن طفلكِ يكون أكثر نشاطًا في الحالات التالية:

التمدّد خلال الليل: عندما تكوني مسترخيةً وأكثر انسجاماً مع جسمكِ، فمن الأرجح أن تكوني على دراية بما ينوي طفلكِ القيام به.

بعد تناول وجبة خفيفة: قد يمنح ارتفاع نسبة السكر في الدم لطفلك دفعة من الطاقة.

عندما تكوني متوترة: يمكن أن يكون للأدرينالين نفس التأثير ويمنح طفلك دفعة من الطاقة أيضاً.

 

كيف يمكنكِ تشجيع طفلك على الركل؟

- عليكِ الإستلقاء على جانبكِ الأيسر مع دعم بطنك. سيتيح لك ذلك الشعور بحركات طفلك أكثر بكثير مما لو كنتِ واقفة أو تتحركين.

- تناولي مشروباً بارداً. سيشعر طفلكِ بتغير طفيف في درجة الحرارة، مما قد يشجعه على الركل.

- أحدثي قليلا من الضوضاء. إذا كنتِ تشغلين بعض الموسيقى أو تتحدثين إلى طفلك ِالصغير، فقد يشجعه هذا الامر على الركل والتحرك اكثر.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة