في الشهر الثامن هذا هو معدل حركة جنينك

في الشهر الثامن هذا هو معدل حركة جنينك

تنتظر الأم الحامل كل يوم أن تشعر بركات جنينها ولمساته لرحمها من الداخل، فهذه الحركات التي يؤديها الصغير هي أولاً تشكل طريقة تواصل مع أمه التي تنتظره وتترقب تحركاته، كما أنها تُعتبَر بمثابة مؤشر على نشاطه وصحته وسلامته. فاكتشفي معنا كل ما تحتاجين معرفته حول حركة جنينك في الشهر الثامن.


حركة الجنين الطبيعية

إذا كنت تتساءلين متى سيبدأ جنينك بالتحرّك ومتى ستشعرين بركلاته الأولى، فنحن نقول لك أن الجنين يبدأ بالتحرك داخل رحم أمه منذ الأسبوع الثامن من الحمل، أي حوالي نهاية الشهر الثاني، ولكنك لن تشعري بهذه الحركة لأنه ما زال صغيراً جداً، يسبح داخل السائل الأمينوسي، وأطرافه صغيرة جداً وعضلاته لم تبلغ بعد القوة الكافية لتجعلها محسوسة من قبل الأم.

ولكن مع بداية الشهر الخامس، سوف تبدئين بالشعور بحركته داخل رحمك، وسوف تنتظرين هذه الحركات يومياً، وهي سوف تتطوّر مع تقدّم الحمل.

ماذا عن الشهر الثمن؟

بعد تعوّدك على إيقاع معيّن لحركة جنينك خلال الأشهر الثلاثة الماضية، من الممكن أن تشعري أن هذه الحركة قد خفّت ابتداءً من الشهر الثامن، وذلك للأسباب التالية:
أولاً إن جنينك قد أصبح تقريباً مكتملاً، أي أن حجمه أصبح كبيراً بالنسبة إلى المساحة المتوفّرة له للعب والتحرّك داخل رحمك، لذلك فإنه يهدأ قليلاً كونه غير قادر على الحركة بحرية.

وأيضاً من الممكن أن يتجه الجنين في هذه المرحلة إلى قناة الولادة ويتّخ وضعية الولادة مما يقلل أيضاً من حركته.

كيف يمكن الاطمئنان عليه؟

تصل حركات الجنين اليومية في الشهر الثامن إلى عشر حركات، فإذا شعرت أنها أقل من ذلك، توقّفي عن عن أي عمل تقومين به، تناولي الطعام واشربي كمية كبيرة من المياه، إستلقِ على الجانب الأيسر وركزي على حركة جنينك لمدة ساعتين. إذا لم تشعري بحركته، من الضروري أن تتصلي بالطبيب وأن تتوجّهي إلى المستشفى للكشف عنه وحمايته من أي نوع من الخطر يمكن أن يكون قد تعرّض له.

إقرئي حول الشهر السابع من الحمل في ما يلي:

انتبهي من تقلصات الشهر السابع خلال الحمل

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع؟

اليكِ اسباب وأعراض الولادة في الشهر السابع

 

‪ما رأيك ؟