كلّ ما يجب ان تعرفيه حول قصور الغدة الدرقية خلال الحمل!

كلّ ما يجب ان تعرفيه حول قصور الغدة الدرقية خلال الحمل!

يسبّب الحمل تغيرات كبيرة في مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية الموجودة في مقدمة العنق. لهذا السبب، يمكن أن تبدأ مشاكل الغدة الدرقية أو تزداد سوءاً أثناء الحمل أو بعد الولادة. ولكن، ماذا عن قصور الغدة الدرقية خلال الحمل؟ وهل يمكن ان تهدد صحتكِ وصجة جنينكِ؟

 

قصور الغدة الدرقية عند الحامل

تصنع الغدة الدرقية الهرمونات T3 و T4، التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي. عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، يسمي الأطباء هذا الامر باسم قصور الغدة الدرقية. وتُعتبر هذه الحالة غير شائعة كثيراً خلال الحمل، ولكن يمكن أن تحدث. وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض في البداية التي تحاكي التغيرات الهرمونية للحمل الطبيعي، مثل التعب وزيادة الوزن.

إذا تُركت دون علاج، فإن قصور الغدة الدرقية لدى الأم يشكل خطراً عليها وعلى جنينها، ذلك لأنها ضرورية ليس فقط لها ولكن أيضاً لنمو جنينها. يمكن أن تصاب النساء الحوامل المصابات بقصور الغدة الدرقية مع ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) وألم العضلات وضعفها. هناك أيضاً خطر متزايد للإجهاض أو الولادة المبكرة (قبل 37 أسبوعاً من الحمل) أو حتى ولادة جنين ميت.

 

كيف يتم علاج قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل؟

يستخدم بديل هرمون الغدة الدرقية لعلاج الأم. تعتمد كمية هرمون الغدة الدرقية على مستويات هرمونات الغدة الدرقية لدى الأم بالإضافة إلى الأعراض التي تعاني منها. من المرجح أن تتغير جرعة الهرمون البديل مع تقدم الحمل، ذلك بسبب تغيّر مستويات الهرمونات خلال احمل. من هنا، يجب فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية كل 4 أسابيع في النصف الأول من الحمل.

 قد يتمّ أيضاً فحص المستويات بشكل أقل خلال النصف الثاني من الحمل طالما أن الجرعة لا تتغير، وهذا العلاج آمن وحيوي لكل من الأم والطفل. لا ينبغي أن تؤخذ هرمونات الغدة الدرقية في نفس الوقت مع فيتامينات ما قبل الولادة، وذلك لأن المعادن الموجودة في الفيتامينات قد توقف امتصاص هرمون الغدة الدرقية. نذكر انه يتمّ فحص الطفل عند الولادة للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة