كيف تتعاملين مع التهاب اللثة في الحمل؟

كيف تتعاملين مع التهاب اللثة خلال الحمل؟

التهاب اللثة هو من بين أكثر المشاكل الشائعة خلال الحمل، بحيث تكون مؤلمة وأكثر عرضة للنزيف. من هنا، وعندما تعاني المرأة الحامل من اتهاب اللثة، في أيّ شهرٍ من الحمل، قد تشعر بالقلق والتوتر وتحاول البحث عن طرق علاجها بطريقة آمنة.

 

أسباب التهاب لثة الحامل

يحدث التهاب اللثة أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من تدفق الدم إلى أنسجة اللثة وتتسبب في زيادة حساسية اللثة وتهيجها وتورمها.

تؤدي هذه التغيرات الهرمونية أيضاً إلى إعاقة استجابة الجسم الطبيعية للبكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات اللثة. هذا يجعل من السهل تراكم البلاك على أسنانك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة. تزداد شدة التهاب اللثة أثناء الحمل عادةً في الثلث الثاني من الحمل.

 

مضاعفات التهاب لثة الحامل

يمكن أن يسبب التهاب اللثة مضاعفات في فمك وحتى في فترة الحمل. التهاب دواعم السن هو مرحلة أكثر تقدماً من أمراض اللثة يمكن أن تنتشر حتى العظام. إذا أصبت بالتهاب دواعم السن، فقد يكون طفلك في خطر متزايد للولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، من بين حالات صحية أخرى.

تذكر أن اللثة تثبت أسنانك في مكانها. إذا تُركت دون علاج، فقد يؤدي التهاب اللثة في النهاية إلى فقدان الأسنان.

 

علاجات التهاب لثة الحامل

- قد يتمّ وصف مضادات حيوية عن طريق الفم تقاوم العدوى البكتيرية، كما يمكن ان يصف الطبيب غسول فم قوي يمكنه علاج أمراض اللثة. وفي الحالات المتقدمة، قد يضطرّ الطبيب الى وصف الجراحة.

- تأكدي من أن طبيب أسنانك على علم بأي حساسية تعانين منها تجاه الأدوية. يجب عليك تقديم قائمة بجميع الفيتامينات والمكملات والأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية أو الموصوفة التي تتناوليها في فترة الحمل لتجنب التفاعلات الدوائية المحتملة.

 

نصيحة

العناية الجيدة بالأسنان ضرورية أثناء الحمل. يجب ان تقومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً على الأقل. قد تسبب فرشاة الأسنان الناعمة تهيجاً أقل للثة. يجب عليكِ أيضاً الاحتفاظ بجدول التنظيف المهني ومناقشة أي مشاكل مع طبيب أسنانك.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة