كيف تستفيدين من تناول الشوفان خلال الحمل؟

كيف تستفيدين من تناول الشوفان خلال الحمل؟

لا يشكّل الشوفان وجبة فطورٍ عادية فحسب، بل يمكن ان يوفر العديد من العناصر الغذائية والضرورية للجسم. من هنا، وخلال الحمل، لا بدّ من ان تركز الحامل على تناول الشوفان بشكلٍ اكبر، لما يوفره لها من عناصر غذائية أساسية.

 

فوائد الشوفان للحامل

1

الكربوهيدرات المعقدة تضمن بطء الهضم

يحتوي الشوفان على ثلاثة مكونات رئيسية هي النخالة والسويداء والبذرة. على عكس الكربوهيدرات البسيطة، تستغرق الكربوهيدرات المعقدة وقتاً للتحلل والهضم، وهذا يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل. كما يضمن الهضم البطيء زيادة الوزن بطريقة صحية.

 

2

يمنع الإمساك

الإمساك هو مشكلة شائعة أثناء الحمل. يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تسهيل الهضم وتحسين حركات الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك.

3

 يحتوي على معادن حيوية

 

البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز ليست سوى بعض المعادن التي تشكل جزءاً من الشوفان. كل واحد منها يوفر الكثير من الفوائد، من تحسين مناعتك إلى تعزيز صحة العظام وتكوين اسنان الطفل، وبالتالي ضمان نمو طفلك بشكل صحيح.

4

فيتامينات B1 و E

فيتامين B1 في الشوفان ضروري لتفتيت الدهون والبروتينات في الجسم والحفاظ على الأغشية المخاطية قوية وصحية. فيتامين E مضاد للأكسدة ويقلل من خطر تلف الجذور الحرة ويحافظ على بشرتك متوهجة وصحية.

 

5

يخفض ضغط الدم

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى بوليفينول، ويحتوي على مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم أفينانثراميد. ان هذه المواد تساعد في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وهو جزيء غاز يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟