كيف تستفيدين من تناول الهندباء خلال الحمل؟

كيف تستفيدين من تناول الهندباء خلال الحمل؟

تمّ استخدام الهندباء وأوراقها للأغراض الطبية لمئات السنين، خصوصاً من قبل النساء الحوامل والأمهات الجدد. فالهندباء، اثبتت على مرّ السنوات فوائد صحية كبيرة ولكن قبل أن تبدئي في تناولها عليكِ ان تتحدثي إلى طبيبكِ وتسأليه عن الجرعة لمناسبة وعن المخاطر الصحية، بما في ذلك التفاعلات الدوائية.

 

الهندباء للحامل

تعزيز صحة الكبد

لطالما اعتُبرت الهندباء بمثابة "منشط للكبد" في الطب الشعبي، وهذا يرجع جزئياً إلى قدرتها على زيادة تدفق الصفراء.

ان هذا يعني أن شاي جذر الهندباء يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الكبد، ويساعد في مشاكل الجلد والعين، ويخفف من أعراض أمراض الكبد. تشير دراسة إلى أن السكريات الموجودة في الهندباء قد تكون مفيدة بالفعل لوظائف الكبد.

 

محاربة الالتهاب

قد تكون الهندباء فعّالة في الحدّ من الالتهابات التي يسببها المرض بسبب وجود العديد من المركبات النشطة بيولوجيا مثل البوليفينول داخل النبات. الالتهاب هو أحد ردود أفعال الجسم الطبيعية للإصابة أو المرض. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الالتهاب المفرط إلى تلف دائم في أنسجة الجسم والحمض النووي ما يؤثر سلباً على نموّ الجنين وعلى صحة الحامل.

 

دعم صحة الهضم ومعالجة الإمساك

تعاني المرأة الحامل من مشاكل الهضم والإمساك، ما يسبب لها الكثير من الانزعاج بسبب الانتفاخ. كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة معنوية في معدلات تقلصات المعدة وإفراغ محتوياتها في الأمعاء الدقيقة في الفئران التي عولجت بمستخلص الهندباء.

 

تعزيز صحة العظام

تعتبر الهندباء مصدراً جيداً للكالسيوم وفيتامين K وكلاهما مرتبط بالوقاية من هشاشة العظام. الإينولين، وهو نوع من الألياف الموجودة في جذر الهندباء، يدعم أيضاً صحة العظام من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم والفيتامين K وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.

 

تحضير شاي الهندباء للحامل

بمجرد التأكد من أن الهندباء التي تستخدمها خالية من المواد الكيميائية ومبيدات الحشرات، يمكنك الاستمتاع بشرب شاي الهندباء. قومي بقطف النبتة وهي صغيرة، بعد تنظيفها، قومي بصبّ الماء الساخن عليها. نظراً لأن الشاي له طعم مرّ قليلاً، يمكنك إضافة العسل إليه أو مزجه مع شاي آخر لتقليل المرارة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟