كيف تعالجين نزلات البرد وأنتِ حامل؟

كيف تعالجين نزلات البرد وأنتِ حامل؟

خلال الحمل، يعمل جهازك المناعي بسرعة أقل من المعتاد - وهو أمر جيد في الواقع، لأنه يحمي طفلك الذي ينمو ويمنع جسمك من الاعتقاد في أن الجنين كائن غريب. على الرغم من ذلك، فإن الجانب السلبي لهذا الامر هو التثبيط المناعي بحيث ان جسمكِ لا يمنع العديد من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، مما قد يجعلك أكثر عرضة للأعراض بما في ذلك انسداد الأنف والسعال والتهاب الحلق.

 

علاج نزلات البرد للحامل

على الرغم من أن العديد من الأدوية التي تخفف أعراض البرد عادة ما تكون محظورة أثناء الحمل، إلا أنك لست مضطرة إلى المعاناة من سيلان الأنف والسعال أثناء الحمل. إليكِ كيفية علاج نزلات البرد خلال الحمل من دون دواء:

 

النشاط البدني الخفيف

إذا كنتِ لا تعانين من الحمى أو السعال وتشعرين بالقدرة على تحمل ذلك، فمارسي بعض التمارين الخفيفة إلى المعتدلة الآمنة أثناء الحمل، والتي قد تساعدك في الواقع على الشعور بالتحسن بشكل أسرع. فالنشاط البدني ينشّط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على ايصال الكسيجين الى اعضاءكِ، كما انه يساعد على فتح الممرات الهوائية بشكلٍ اسرع.

 

ركزي على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين C في تعزيز جهاز المناعة بشكل طبيعي. جربي تناول جميع أنواع الحمضيات (البرتقال واليوسفي والجريب فروت) والفراولة والبطيخ والكيوي والمانجو والطماطم والفلفل والبابايا والبروكلي والملفوف الأحمر والسبانخ.

 

الأطعمة الغنية بالزنك

يساعد الزنك ايضاً في تعزيز جهاز المناعة، من هنا يجب أن تهدف النساء الحوامل إلى الحصول على 11-15 ملليغرام يومياً من جميع المصادر. لذا يمكنكِ ان تحرصي على ادراج الديك الرومي ولحم البقر والمحار المطبوخ والبيض والزبادي ودقيق الشوفان في نظامكِ الغذائي اليومي ايضاً.

 

ترطيب الجسم

ستؤدي الحمى والعطس وسيلان الأنف إلى فقدان جسمك للسوائل التي تحتاجينها أنتِ وطفلك. ستكون المشروبات الدافئة مهدئة بشكل خاص، لذا ركّزي على المشروبات الساخنة مثل شاي الزنجبيل أو الحساء الساخن مثل مرق الدجاج. حاولي أن تشربي ما يكفي لتحافظي على رطوبة جسمكِ، وتذكري ان لون البول يجب أن يكون فاتح اللون. كما وتعمل الماء والعصائر الباردة أيضاً بشكل جيد في ترطيب جسمكِ ويمكنكِ ايضاً اعتمادها لعلاج نزلات البرد بسرعة.

 

استخدمي قطرات الأنف الملحية أو البخاخات

تساعد قطرات الانف الملحية والبخاخات على ترطيب الممرات الأنفية، وهي آمنة تماماً للاستخدام كلما احتجتِ إلى التقليل من انسداد الانف.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة