كيف تكون إفرازات الحامل في الشهر التاسع؟

كيف تكون إفرازات الحامل في الشهر التاسع؟

يمرّ الجسم بالعديد من التغيّرات الهرمونية والفسيولوجية طيلة فترة الحمل، فتظهر بعض الأعراض البسيطة وغير المقلقة، مثل زيادة الإفرازات وتغيّر شكلها. كيف تكون إفرازات الحامل في الشهر التاسع؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

زيادة كمية الإفرازات

في الشهر التاسع ومع اقتراب موعد الولادة، تتغير مستويات الهرمونات في جسم الحامل ويزيد تدفق الدم إلى الرحم، مما يؤدي أيضاً إلى زيادة كمية الإفرازات. وتكون الإفرازات طبيعية في الشهر التاسع إذا لم تترافق مع رائحة كريهة وكانت رقيقة غير سميكة، وشفافة اللون أو مائلة إلى البياض أو الصفار قليلاً، كما أنها تصبح ورديّة كلّما اقترب موعد الولادة.

 

إفرازات تدلّ على مشكلة صحية

قد تلاحظ الحامل تغيّر لون الإفرازات إلى الأصفر أو الأخضر في الشهر التاسع، الأمر الذي يجب أن تتوقف عنده وتستشير الطبيب. فهذه الحالة قد تدل على الإصابة بعدوى وغالباً ما تترافق مع احمرار وتهيج وحكة في المنطقة التناسلية مع انبعاث رائحة كريهة.

 

الإفرازات والاستعداد للولادة!

تدلّ الإفرازات الشفافة والمائيّة في الشهر التاسع من الحمل على حلول موعد الولادة ونزول ماء الجنين.

وإذا كانت الإفرازات مخاطية مع بقع من الدم، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً، لأنّ ذلك يدلّ على استعداد الجسم للولادة والبدء بالمخاض. يعود السبب إلى أنّ هذه الكتلة من المخاط تتكوّن في عنق الرحم تبدأ في النزول في أواخر الثلث الثالث من الحمل عندما يحين موعد الولادة.   

 

ماذا يعني اختفاء الإفرازات في الشهر التاسع؟

في وقتٍ تزداد الإفرازات المهبلية في الشهر التاسع من الحمل، فإنها قد تختفي عند البعض الآخر. ويعود السبب إلى الاستجابة المختلفة التي يقوم بها كلّ جسم للتغيّرات الهرمونية التي تطرأ عليه.

أمّا إذا كانت الحامل تشهد كمية إفرازات عادية وطبيعية ولكنها توقفت فجأةً مع عدم الشعور بأعراض الحمل المعتادة وحركة الجنين، وخصوصاً التقلصات، فينبغي اللجوء إلى الطبيب للإطمئنان على صحة الجنين وسلامة الحمل.

من المهمّ الإبقاء على الزيارات الطبية وعدم إهمالها خصوصاً في الفترة الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلى ضرورة إطلاع الطبيب على تغيّر حال الإفرازات من ناحية كميتها وشكلها ولونها، لأنّها يمكن أن تدلّ على الحالة الصحية للحامل. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


وسعوا معرفتكم عن موضوع افرازات الحمل من خلال موقع صحتي: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟