كيف يؤثر نقص فيتامين ب عليكِ خلال الحمل؟

كيف يؤثر نقص فيتامين ب عليكِ خلال الحمل؟

أثناء الحمل، يستعدّ الجسم لنموّ الجنين وعملية الرضاعة الطبيعية و يمرّ بالعديد من التغيرات الجسدية والهرمونية. من هنا، تحتاج الحامل إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لتعزيز نموّ جنينها. ولكن، هل من الممكن ان يؤثر نقص فيتامين ب عند الحامل على صحتها وصحة جنينها؟

 

نقص فيتامين ب عند الحامل

مضاعفات فقر الدم

يمكن أن تؤدي جميع أنواع فقر الدم، بغض النظر عن السبب، إلى مضاعفات في القلب والرئة حيث يكافح القلب لضخ الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية. تتعرّض المرأة الحامل المصابة بفقر الدم الشديد لخطر الإصابة بما يلي:

- تسارع ضربات القلب بشكل غير طبيعي (عدم انتظام دقات القلب).

- فشل القلب ، حيث يفشل القلب في ضخ كمية كافية من الدم حول الجسم بالضغط المناسب.

 

عيوب الأنبوب العصبي

إن عدم تناول ما يكفي من فيتامين ب 12 يمكن أن يزيد من خطر إصابة طفلك بعيب خلقي خطير يُعرف باسم عيب الأنبوب العصبي. الأنبوب العصبي هو قناة ضيقة تشكل في النهاية الدماغ والحبل الشوكي.

تتضمن أمثلة عيوب الأنبوب العصبي ما يلي:

- السنسنة المشقوقة - حيث لا يتطور العمود الفقري للطفل بشكل صحيح.

- انعدام الدماغ - حيث يولد الطفل بدون أجزاء من الدماغ والجمجمة.

- القيلة الدماغية - حيث يتم دفع غشاء أو كيس مغطى بالجلد يحتوي على جزء من الدماغ من ثقب في الجمجمة.

 

مشاكل الولادة

قد يؤدي نقص فيتامين ب  أثناء الحمل وخصوصاً حمض الفوليك إلى زيادة خطر ولادة الطفل قبل الأوان (قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل) أو انخفاض وزنه عند الولادة. يمكن أيضاً زيادة خطر حدوث انفصال المشيمة. هذه حالة خطيرة حيث تبدأ المشيمة في الخروج من داخل جدار الرحم، مما يسبب ألماً في البطن ونزيفاً من المهبل.

 

مصادر غذائية لفيتامين ب

- العديد من الأطعمة المختلفة توفر فيتامين ب الطبيعي ؛ القمح الكامل والحبوب الأخرى والبذور والمكسرات والفواكه مثل الموز أو البابايا والأسماك واللحوم الخالية من الدهون كلها مصادر طبيعية صحية لفيتامين ب.

- الفاصوليا والبقوليات غنية بشكل خاص بفيتامين ب - العدس والفاصوليا وفول الصويا والحمص كلها مصادر طبيعية ممتازة للمغذيات. هناك أيضاً العديد من وصفات عصير الحمل الغنية بفيتامين ب. حتى حصة واحدة من أي من هذه الأطعمة مع وجباتك تقلل بشكل كبير من احتمالية إصابتك بنقص في فيتامين ب.

-  يمكن أن توفر الأطعمة المدعمة المختلفة، مثل الخبز أو حبوب الإفطار ، كميات كبيرة من فيتامين ب.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة