كيف يمكن ان يضرّ اليانسون بصحتكِ خلال الحمل؟

كيف يمكن ان يضرّ اليانسون بصحّتكِ خلال الحمل؟

يعتبر اليانسون من بين أنواع الأعشاب التي لها تاريخ طويل من الاستخدام في العلاجات الطبية. تُستخدم بذور اليانسون وزيت اليانسون، وفي كثير من الأحيان الجذور والأوراق، في صنع ادوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل. ولكن، ماذا عن شرب اليانسون في الحمل، هل يمكن ان يكون مضرّاً للحامل والجنين؟

 

هل اليانسون يضرّ الحامل؟

يمكن أن تكون الكميات المعتدلة من اليانسون آمنة أثناء الحمل، ولكن يجب على الحامل تجنب زيت اليانسون العطري والمركزات الأخرى. قد يُطلب أيضاً النساء الحوامل اللواتي يعانين من حالات الحمل عالية الخطورة بتجنب اليانسون تماماً لتقليل احتمالات الولادة المبكرة.

فاليانسون عنصر غذائي يستخدم في العديد من الأطعمة والمشروبات لإضافة نكهة تشبه نكهة عرق السوس. إنه شائع في الحلويات ويمكن استخدامه أيضاً في الأطباق الرئيسية لجعل الطعم أكثر إثارة للاهتمام. بذور اليانسون الخام كما تستخدم بكميات صغيرة في شاي الأعشاب والطهي آمنة بشكل عام أثناء الحمل والرضاعة. ومع ذلك، تعتبر الزيوت الأساسية والمركزات أكثر خطورة، ويجب تجنبها بسبب المخاوف من أنها قد تؤدي إلى حدوث تقلصات.

يمكن للمرأة الحامل التي تفرط في تناول وشرب اليانسون أثناء الحمل تطوير تحفيز للرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة. قد يؤدي هذا الامر إلى فقدان الحمل في المراحل المبكرة من الحمل، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات لحالات الحمل الأكثر تقدماً. تنطوي الولادة المبكرة على عدد من المخاطر لكل من الأم والطفل، ويجب منعها إن أمكن. من هنا يُنصح بتجنب اليانسون المركز أثناء الحمل، اضافةً الى الأعشاب الأخرى المعروفة بتعزيز التقلصات.

 

هل من فوائد لليانسون خلال الحمل؟

في حال لم تفرطي في شرب اليانسون او زيوته العطرية الاساسية خلال الحمل، من الممكن ان تتنعّمي بفوائده التالية:

- يحمل اليانسون العديد من الفوائد للنساء الحوامل. يحتوي اليانسون على الثيمول الذي يحفز جهاز المناعة. النساء الحوامل معرضات بشكل خاص للأمراض التي تسببها عدوى مثل الأنفلونزا، لذا فإن شرب كوب من شاي اليانسون خلال موسم الأنفلونزا يساعد جسمها على محاربة العدوى.

- وإلى جانب تعزيز جهاز المناعة، فإن اليانسون له خصائص طاردة للريح. هذا يعني أنه يمكن أن يريح الجسم من الكميات الزائدة من الغاز التي تتراكم بمرور الوقت. بفضل هذا، يمكن التخلص عملياً من العديد من المشكلات المرتبطة بتراكم الغازات في الجسم (تقلصات، آلام في البطن، عسر الهضم، حرقة المعدة، الغازات الالتهابية، إلخ) من خلال شرب كوب من اليانسون.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة