كيف يمكن علاج فقر الدم خلال الحمل؟

كيف يمكن علاج فقر الدم خلال الحمل؟

علاج فقر الدم للحامل

كل حمل يختلف عن الآخر، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن لمعظم النساء توقعها أهمها زيادة خطر الإصابة بفقر الدم. تحدث هذه الحالة عندما لا يكون لديكِ ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأنسجة في جسمكِ. قد يجعلك فقر الدم الخفيف تشعرين بالإرهاق، ولكن يمكن أن يصبح خطيراً إذا أصبح شديداً أو ترك دون علاج. في الواقع، يمكن أن يؤدي فقر الدم أثناء الحمل إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد لطفلكِ، وحتى وفاة الأم.

 

ما هي أعراض فقر الدم للحامل؟

في حين أن الحالات الخفيفة من فقر الدم قد لا تظهر عليها أعراض على الإطلاق، فقد تظهر الحالات المتوسطة إلى الشديدة مع الأعراض التالية:

- الشعور بالإرهاق الشديد أو الضعف

- شحوب الوجه

- تعانين من ضيق في التنفس أو خفقان في القلب أو ألم في الصدر

- الشعور بالدوار

- برودة اليدين والقدمين

- الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الغذائية مثل الأوساخ أو الطين أو نشا الذرة

 

علاج فقر الدم للحامل

إذا كنتِ مصابةً بفقر الدم أثناء الحمل، فقد تحتاجين إلى البدء في تناول مكمل الحديد و/ أو مكمل حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة. قد يقترح طبيبك أيضاً إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب منك العودة لإجراء فحص دم آخر بعد فترة زمنية محددة حتى يتمكن طبيبكِ من التحقق من تحسن مستويات الهيموغلوبين والهيماتوكريت لديكِ.

لعلاج نقص فيتامين ب 12، قد يوصي طبيبك بتناول مكمل فيتامين ب 12. قد يوصي الطبيب أيضاً بتضمين المزيد من الأطعمة الحيوانية في نظامك الغذائي، مثل: اللحم، البيض، منتجات الألبان.

قد يحيلك طبيبكِ إلى أخصائي أمراض الدم، وهو طبيب متخصص في أمراض فقر الدم. قد يراكِ الأخصائي طوال فترة الحمل ويساعد طبيبك على إدارة فقر الدم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟