كيف يُمكن زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

كيف يُمكن زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

يبدأ الشهر الثامن من الحمل مع بداية الأسبوع الـ 31 ويستمرّ حتى الأسبوع الـ 35، حيث يزداد حجم الجنين ووزنه خلال هذا الشّهر، وقد يبلغ وزنه مع نهاية الشهر الثامن 2.7 كيلوغرام أو أقلّ من ذلك بقليل.

ولكن إذا كان وزن الجنين في الشّهر الثامن أقلّ من المُعدّل الطّبيعي الذي يُحدّده الطّبيب، فيُمكن أن تلجأ الحامل إلى اتّباع بعض الخطوات لزيادة وزن الجنين.

 

الإبتعاد عن التدخين

يجب أن تبتعد الحامل عن التدخين بشكلٍ نهائيّ طوال فترة الحمل، ذلك لأنّ التدخين يؤدّي إلى إنقاص وزن الجنين عن الحدّ الطّبيعي، كما أنه يؤدّي إلى تشوّه الجنين أحياناً. ويُنصح بالإبتعاد عن التدخين السلبي خصوصاً في الشهر الثامن لتفادي انخفاض وزن الجنين في هذا الشهر.

 

تناول الطّعام الصحّي

على الأمّ خلال الشهر الثامن أن تتناول الطّعام الصحيّ الغنيّ بالعناصر الغذائيّة المهمّة كالكالسيوم والفيتامينات، وتبتعد بشكلٍ كبير عن الكافيين عن طريق تجنّب القهوة والمُنبّهات المُختلفة.

 

الإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة

يُمكن الإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة للفاكهة، والحرص على تجنّب العصائر الصناعيّة المركّبة.

 

تناول الحليب والتّمر

يُنصح بأن تتناول الحامل في الشهر الثامن من الحمل الحليب كامل الدسم والتمر؛ فهما يُساعدان بشكلٍ كبير على زيادة وزن الجنين وتغذيته.

 

التركيز على الأطعمة الغنيّة بالحديد

يُفضّل أن تُحاول الحامل التّركيز على الأطعمة الغنيّة بالحديد في الشهر الثامن خصوصاً، حيث يُنصح بالإكثار من تناول البندورة والرمّان وغيرها.

 

المواظبة على تناول الفيتامينات

من المهمّ المواظبة على تناول الفيتامينات وأدوية الحديد التي يصفها الطبيب.

 

تناول الخبز في معظم الوجبات

يُنصح بتناول الخبز في معظم الوجبات الغذائيّة في الشهر الثامن خصوصاً؛ فله دور أيضاً في زيادة وزن الجنين.

 

الإبتعاد عن الإجهاد والتعب

على الأمّ الحرص على الإبتعاد عن الإجهاد والتعب ومُحاولة أخذ قسطٍ كافٍ من الرّاحة خصوصاً في مراحل الحمل المُتقدّمة، بالإضافة إلى أهمّية الإبتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ حجم الجنين يُعدّ من العوامل التي عادةً ما يتمّ الإرتكاز عليها للإطمئنان على صحّته؛ فمُتابعة صحّة الطفل تبدأ وهو جنين في رحم أمّه، ذلك أنّ الوزن والحجم المُناسبَين للجنين يتعلّقان بصحّته المستقبليّة بشكلٍ عام.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن وزن الجنين خلال الحمل:

 

لزيادة وزن الجنين خلال الحمل... هذا ما يجب تناوله!

إذا كنتِ قلقة بشأن وزن جنينك... فهذه الأطعمة تساعد على زيادته!

إذا كنتِ في شهر حملكِ التاسع ... تعرّفي على العلاقة بين وزن الجنين والولادة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة