لماذا يحدث تنميل الفخذ عند الحامل؟

لماذا يحدث تنميل الفخذ عند الحامل؟

تواجه الحامل العديد من الأعراض والاضطرابات خلال الحمل، لا سيّما مع كلّ التغيّرات التي تطرأ على جسمها ونفسيّتها، ممّا يجعل فترة الحمل مرحلة حساسة ودقيقة. ومن الأعراض التي قد تظهر عند الحامل، تنميل الفخذ. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى هذه الحالة.

 

التنميل خلال الحمل

يُعدّ التنميل من الأعراض الطبيعيّة التي قد تصيب بعض الحوامل، إلا أنّه قد يستوجب اللجوء إلى الطبيب في حال كان عبارة عن حالة مستمرّة ومتكرّرة ولم يحصل بشكلٍ موقّت وعابر فقط. وعادةً ما يحدث التنميل خلال الحمل في الأطراف، أي في اليدين أو القدمين.

 

الاضطرابات الهرمونيّة

ينتج عن زيادة الإفرازات الهرمونيّة المصاحبة للحمل، تمدّد للأربطة في الجسم وضغط على الأعصاب، ممّا يتسبّب بالألم وتنميل في الساقين والفخذين والظهر والأرداف أيضاً. هذا السبب طبيعيّ وشائع، ويمكن مواجهته من خلال تجنّب الضغط على الفخذين والحرص على تحريكهما باستمرار وبرفق، مع ضرورة تجنّب أيّ حركات مفاجئة وسريعة.

 

التغيّرات الجسديّة

مع تقدّم الحمل شهراً بشهر، تطرأ العديد من التغيّرات الجسديّة حيث ينمو الرحم ويكبر البطن فيصبح أكثر امتلاء مع تزايد حجم الجنين، ممّا يؤدّي إلى ضغط على الأعصاب والعضلات والأربطة، وهذا من شأنه أن يسبّب الخدر والتنميل في الفخذ. هذا السبب يُعدّ أيضاً طبيعياً وشائعاً، ويمكن التعامل معه من خلال اتباع نصائح الطبيب.

 

احتباس الماء في الجسم

قد يترافق تنميل الفخذ مع تورّم في القدمين في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ممّا يدلّ على احتمال المعاناة من احتباس الماء. هذا التنميل والوخز الذي تشعر به الحامل يمكن أن يضغط أيضاً على الأعصاب ممّا يصبح مؤلماً ويستدعي اللجوء إلى الطبيب.

 

نقص بعض الفيتامينات

قد تعاني الحامل من نقصٍ في بعض الفيتامينات حيث يؤدّي ذلك إلى العديد من الأعراض، إذ أنّ نقص فيتامين B في الجسم عادةً ما يسبّب التنميل، وهذا ما قد يكون محتملاً في حال مواجهة الحامل تنميل الفخذ باستمرار.

 

يُنصح بالحفاظ على النشاط البدني الخفيف وتجنّب الوقوف والجلوس لفترات طويلة من الوقت، للحفاظ على حسن سير الدورة الدموية في الجسم ممّا قد يقلّل من التنميل في الفخذين عند الحامل، مع أهمية إبقاء الطبيب على اطلاع بشأن كافة الأعراض والمشاكل التي تحدث خلال الحمل. 

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة