لماذا يظهر حب الشباب خلال الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

لماذا يظهر حب الشباب خلال الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

غالباً ما تتعرّض الحامل للعديد من التغيّرات التي تطرأ على جسمها بشكلٍ ملحوظ، ومنها ظهور حبوبٍ واضحةٍ في الوجه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ثمّ تختفي تدريجاً مع تقدّم الأشهر والأسابيع. إلا أنّ بعض الحوامل قد يعانين من استمرار هذه الحبوب طوال فترة الحمل، ممّا يشعرهنّ بالإنزعاج الدائم ويؤثّر سلباً على نفسيّاتهنّ.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب خلال الحمل والطّرق الأنسب لعلاجها بشكلٍ لا يؤثّر سلباً على الجنين وعلى سلامة الحمل.

 

اضطراب الهرمونات هو السّبب الرّئيس

 

يُعزى ظهور حبّ الشباب خلال الحمل إلى التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على جسم الحامل؛ حيث تعاني الحامل خلال هذه الفترة من اضطرابٍ في مستويات الهرمونات، ما يؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حبّ الشباب الذي يظهر أثناء الحمل لا يُعتبر نوعاً خاصاً من الحبوب، ولكن قد يعاني بعض الحوامل منها أثناء الحمل فقط؛ والسّبب يعود إلى الإفراط في إنتاج الدهن الذي يحدث عند إفراز هرموناتٍ معيّنة بشكلٍ زائد.

 

التوتّر وتغيّر العادات الغذائيّة

 

يلعب التوتّر دوراً هاماً في ظهور حبّ الشباب أثناء الحمل، إذ تمرّ الحامل عادةً بحالةٍ من التوتّر إمّا لأسبابٍ هرمونيّة أو غيرها، ويؤدّي هذا التوتّر إلى ظهور الحبوب على البشرة.

كما أنّ تغيّر العادات الغذائيّة وزيادة شعور الحامل بالجوع بسبب التقلّبات الهرمونيّة، يجعلها تتناول أنواعاً وكمّياتٍ متفاوتة من الأطعمة، من ضمنها الدهنيّة التي تؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب.

 

كيفيّة التّعامل مع حبّ الشباب أثناء الحمل

 

نعدّد في ما يلي بعض النّصائح الهامّة التي تساعد الحامل على التّعامل السّليم مع حبّ الشباب أثناء الحمل:

 

- غسل الوجه:

يُنصح بغسل الوجه باليدين باستخدام صابونٍ خفيفٍ وماء دافئ مرّتين يومياً. ويُشار إلى أنّ الإسراف في غسل البشرة وحكّها يمكن أن يؤدّي لتهيّجها.

 

- تجنّب منتجات معيّنة:

لا بدّ من الإنتباه إلى المنتجات المستخدمة كي لا يتأثّر الحمل سلباً بها، حيث يُفضّل تجنّب منتجات تقشير الوجه والأدوية القابضة للأوعية والأقنعة لأنّها تميل إلى التسبّب بتهيّجٍ في البشرة ممّا قد يزيد من تفاقم حبّ الشباب.

 

- تجنّب المهيّجات:

من المهمّ تفادي استخدام مستحضرات التّجميل التي تحتوي على زيوتٍ أو دهونٍ أو كريماتٍ مضادة لأشعّة الشمس أو منتجات تصفيف الشعر، أو مستحضرات إخفاء حب الشباب.

 

- عدم العبث بالحبوب:

ينبغي الحرص على عدم العبث بالحبوب عموماً ولا عصرها؛ حيث قد يتسبّب ذلك في حدوث عدوى أو جروح.

 

- تفادي لمس الوجه:

يُنصح بتفادي إراحة اليدين أو أشياء أخرى على الوجه لمنع تهيّج البشرة بسبب الحبوب.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ ظهور حبّ الشباب أثناء الحمل قد يعود أحياناً إلى عوامل وراثيّة، أو تناول عددٍ من الأدوية والمكمّلات الغذائيّة الضروريّة والتي قد ترافق بعضها أعراضٌ ثانويّة كظهور الحبوب.

 

لمزيد من المعلومات عن حب الشباب وطرق العلاج تابعوا هذه المواضيع من صحتي:


 

‪ما رأيك ؟