ماذا يعني عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول؟

ماذا يعني عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول؟

غياب أعراض الحمل في الشهر الأول رغم الحصول على نتيجة إيجابيّة قد يزيد من التوتر والقلق عند الزوجة، إلا أنّ ذلك لا يعني بالضرورة وجود مشاكل في الحمل أو معاناة الجنين من خطبٍ ما، حيث هناك أسباب عدّة لهذه الحالة نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحمل غير المخطّط له

قد لا تكتشف الحامل وجود الحمل إلا في وقتٍ متأخّر وهذا ما يجعلها تظنّ أنها لم تختبر أيّ أعراض في الفترة الأولى من الحمل وأنّ كلّ ما كانت تشعر به مجرّد تقلّصات عابرة نتيجة مشاكل بسيطة في الجهاز الهضمي على سبيل المثال. هذا الحمل غير المخطّط له يكون في هذه الحالة سبب عدم ظهور الأعراض في الشهر الأول بالنسبة إلى الحامل.

 

خطأ في حساب الدورة الشهريّة

يمكن أن تقع الزوجة في فخّ الاحتساب الخاطئ لموعد الدورة الشهريّة خصوصاً إذا حدث الحمل بشكلٍ غير مخطّط له. في هذه الحالة تصبح حسابات أشهر وأسابيع الحمل غير دقيقة فتظنّ الزوجة أنّ أعراض الحمل تأخّرت ولا تظهر الأعراض في الشهر الأول.

 

ضعف هرمون الحمل

عادةً ما يرتفع مستوى هرمون الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل ويصل إلى أعلى مستوى خلال الشهر الأول وتحديداً الأسبوع الثاني، ممّا يُعدّ سبباً أساسياً لظهور أعراض الحمل الشائعة كالغثيان والدوخة. ولكن في بعض الحالات قد يكون مستوى هذا الهرمون ضعيفاً ممّا يسبّب غياب أعراض الحمل في الشهر الأول.

 

متلازمة تكيس المبايض

هي عبارة عن اضطراب هرموني قد يسبّب صعوبة الحمل، ولكن في حال حدوثه فإنّ الأعراض التي قد تظهر غالباً ما تكون خفيفة وقد لا تظهر في الشهر الأول من الحمل.

 

الحمل خارج الرحم

غياب أعراض الحمل في الشهر الأول قد يعود إلى وجود حملٍ خارج الرحم. تسبّب هذه الحالة عدم الشعور بأعراض الحمل ثمّ اختبار تقلّصات حادة ونزيف، ممّا يستدعي مراجعة الطبيب بشكلٍ فوري لتحديد الحالة وإيجاد العلاج المناسب.

 

الإجهاض المبكر

تبدأ الحامل باختبار أعراض خفيفة في الشهر الأول من الحمل وقد لا تكون ملحوظة، فتظنّ أنّ ما من أعراض بشكلٍ تام. ولكن سرعان ما تقلّ وتختفي الأعراض البسيطة بشكلٍ تدريجي ممّا يدلّ على وجود كيس حمل فارغ أي التعرّض للإجهاض المبكر.

 

غياب الأعراض في الشهر الأول من الحمل لا يعني عدم وجوده أو أنّ هناك مشكلة ما، إلا في حال تأكّد هذا الأمر بعد إجراء الطبيب الكشف والفحوصات اللازمة. 

 

اقرأوا المزيد عن اعراض الحمل من خلال موقع صحتي:

 

حمل بدون أعراض... هل هو ممكن؟

هل يمكن للشهر الثاني من الحمل أن يكون من دون أعراض؟

الحمل لن يظهر من الشهر الاول... اكتشفي متى سيبان فعلاً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة