هل يمكن للشهر الثاني من الحمل أن يكون من دون أعراض؟

هل يمكن للشهر الثاني من الحمل أن يكون من دون أعراض؟

الغثيان، الدوار، القيء، التعب، الحاجة إلى التبوّل المتكرر، النعاس، المغص في أسفل البطن والظهر، وغياب الحيض، هذه كلها أعراض تشير إلى حدوث الحمل، الذي يتم تأكيده إلا بعد إجراء الإختبارات اللازمة من قبل الطبيب.

ولكن في بعض الحالات، لا تشعر المرأة بأي من هذه الأعراض، فقط تنتبه إلى غياب نزول الحيض، فتقوم بالاختبار المنزلي الذي يكشف لها عن الحمل. كما أن بعض النساء لا يشعرن بالأعراض المرافقة للحمل حتى بعد دخولهن في الشهر الثاني منه. فإلامَ يشير الحمل من دون أعراض؟

أعراض الحمل في الشهر الثاني

غالباً تشمل أعراض الحمل في الشهر الثاني الشعور بالتعب والإجهاد، مع التصلّب واالنتفاخ في الثديين، إضافة إلى نوبات الغثيان الصباحي، أو نوبات الغثيان في أي وقت من اليوم، مع الحاجة إلى التقيؤ. ومن أعراض الحمل في الشهر الثاني أيضاً نذكر الحاجة المتكررة إلى التبوّل، فقدان الشهية والإمتناع عن تناول الأطعمة والشعور بطعم مر في الفم، كما وفي بعض الحالات يكون الأمر معكوساً، فتقبل المرأة على تناول الأطعمة بشكل أكبر من المعتاد، لذلك تفقد بعض النساء الوزن، بينما أخريات يكتسبن الكيلوغرامات الزائدة. ومن أعراض الحمل في هذه الفترة نذكر أيضاً التغيّرات في المزاج، كما وفي حاستيّ الشم والذوق.

والجدير بالذكر هنا أن حدة الأعراض تختلف بين امرأة وأخرى وبين حمل وآخر، وذلك بحسب حجم التغيرات الهرمونية وبحسب طبيعة جسم المرأة.

الحمل من دون أعراض

من الممكن أن يحدث الحمل من دون وجود أعراض، خاصة إذا كانت المرأة قد واجهت في السابق اختبار فقدان الجنين، فمن الممكن أن يكون حملها التالي من دون وجود أعراض تُذكر، ومع أن ذلك من الممكن أن يثير القلق لديها من احتمال فقدان الجنين مجدداً، إلا أن غياب الأعراض مم الممكن أن يكون طبيعياً في حالتها هذه.

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة جداً عند المرأة، فإن أعراض الحمل التي تشعر بها تكون غالباً أقل حدة من أعراض الحمل عند المرأة ذات الدورة الشهرية غير المنتظمة.

كما أن بعض النساء لا يشعرن بأعراض الحمل حتى انتهاء الشهر الثاني لأن معدل هرمون الحمل لم يصل بعد إلى الدرجة التي تؤدي إلى الشعور بالأعراض، ولكنهن سوف يبدأن بمواجهة هذه الأعراض مع بداية الشهر الثالث.

كما ومن الممكن أن تشعر المرأة ببعض الأعراض في بداية الحمل، ولكنها تفقد هذه الأعراض في الشهر الثاني، وذلك للأسف ممكن أن يشير إلى فقدانها للجنين وتوقّفه عن النمو.

المزيد حول اعراض الحمل في ما يلي:

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

كيف تعرفين أنّك حامل؟ اليك 8 علامات ستلاحظينها!

هذه هي علامات الحمل الاكيدة... اكتشفيها الآن!

‪ما رأيك ؟
من انوثة