ما أسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل؟

ما أسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل؟

كريستال النوار

تحدث العديد من حالات الإجهاض في وقت مبكر منالحمل خصوصاً في الشهر الأول من الحمل، وقد يحصل ذلك أحياناً قبل أن تعرف المرأة بأنها حامل حتى. ما أسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل؟ نعدد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي. 

 

- مشاكل الكروموسومات أو الجينات:

الكروموسومات تحمل الجينات والصفات الوراثية التي يأخذها الجنين من والديه خلال عملية الإخصاب عند اجتماع الحيوان المنوي بالبويضة لتلقيحها.

ويمكن أن ينتج عن هذا اللقاء خلل معيّن يحول دون السماح للجنين بالنمو. ومن الأمثلة عن أنواع الخلل التي قد تحصل، تشوهات الكروموسومات، موت الجنين داخل الرحم، الحمل العنقودي ومشاكل أخرى مشابهة تؤدي إلى حدوث الإجهاض في الشهر الأول من الحمل.

 

- صحّة الأم:

تؤثر حالة الأم الصحية بشكلٍ مباشر على الحمل وسلامته، إذ تزيد معاناتها من بعض الحالات المرضيّة من خطر التعرّض للإجهاض خصوصاً في الشهر الأول من الحمل.

ومن أبرز الظروف الصحية التي تؤثر سلباً على الحمل وقد تؤدي إلى الإجهاض: سوء التغذية، التسمم الغذائي، البدانة، مرض السكري غير المسيطر عليه، ارتفاع ضغط الدم الحاد، مشاكل الرحم أو عنق الرحم، اضطرابات هرمونية شديدة، مشاكل في المشيمة.

 

- التقدم في العمر:

مع تقدم الأم في العمر، يزيد خطر تعرّضها لبعض الحالات الصحية التي يمكن أن تشكّل خطراً على الحمل عند حدوثه فتجعله ضعيفاً في الشهر الأول وعرضة للفقدان والإجهاض في أي وقت.

لذلك، يُنصح باتباع أسلوب حياة معيّن وروتين صحي يتخلله فترات راحة مع تجنّب الإجهاض والاهتمام بالصحة بشكلٍ مضاعف عندما تكون الحامل متقدّمة في العمر.

 

- نمط الحياة:

اتّباع عادات سيئة أثناء الحمل يزيد من خطر فقدانه، وخصوصاً في الشهر الأول حيث أنه لا يزال في بدايته ولم يقوَ بعد.

ومن أبرز العادات السيئة التي لا بدّ من تجنّبها منذ فترة التخطيط للحمل وصولاً إلى الحمل والولادة، التدخين، شرب الكحول، استهلاك الأدوية من دون وصفة طبية، التعرض المستمر للإجهاد والإرهاق الجسدي والنفسي، وتناول أطعمة غير صحية تعتمد على المأكولات المصنعة والوجبات الجاهزة.

 

قد يحدث الإجهاض في الشهر الأول من الحمل لأسباب مختلفة، يمكن للأم أن تتحكّم ببعضها فيما لا تستطيع السيطرة على عوامل معيّنة أخرى. لذلك يبقى على الحامل الحرص على التواصل مع الطبيب والمواظبة على الزيارات الدورية والاهتمام بالصحة واتباع إرشادات الطبيب بحذافيرها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

‪ما رأيك ؟